الشأن السوري

كازاخستان: اجتماع أستانة سيبحث آليات مراقبة الهدنة ومعاقبة منتهكيها

قال وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف إنّ اجتماع أستانة حول سوريا يومي 15- 16 من فبراير شباط الجاري، من المقرر أن يبحث آليات مراقبة وقف إطلاق النار، و معاقبة الجهة التي تنتهك الهدنة، و تحضيرياً لاستئناف مسار جنيف.

و أوضح عبد الرحمنوف في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، أنّ شكل الجولة الثانية من محادثات أستانة ستكون على الأغلب مثلما كانت عليه “أستانة -1” ثنائية و متعددة الأطراف و أضاف أنّه من المنتظر من المحادثات أن يتم الاتفاق على وثيقة لإنشاء مجموعة عمل لمراقبة وقف إطلاق النار بحسب الدول الضامنة.

وأكد وزير الخارجية أنّ ” كلاً من الوفد الروسي و الوفد الممثل للنظام السوري وصلا إلى العاصمة الكازاخستانية أستانة، وفي انتظار وصول الوفدين الإيراني و الأردني، مشيراً إلى أنّ الجانب التركي لم يؤكد بعد مشاركة وفد من المعارضة المسلحة السورية في اجتماعات أستانة من عدمها، أمّا عن الأمم المتحدة ستكون مُمثلة بخمسة أشخاص، بينما لم تصل بعد معلومات بشأن مشاركة الولايات المتحدة”.

و الجدير بالذكر أنّ المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وجه أمس دعوات لأطراف الأزمة السورية لحضور مفاوضات سلام تنطلق في جنيف يوم 23 فبراير الجاري، يسبقها اجتماعات تشاورية مع دي ميستورا.

يذكر أنّ أستانة استضافت في 23 و24 يناير كانون الثاني، مشاورات بين وفدي النظام والمعارضة المسلحة بحضور الدول الضامنة للهدنة (روسيا و تركيا و إيران) وانتهت بإصدار بيان ختامي حول آلية مراقبة هذه الدول لها.

المصدر : وكالات

1487061359-crop

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى