منوع

نيوزيلندا تتخذ إجراءات عاجلة لمواجهة العاصفة الشمسية.. وطبيب يكشف متى تكون “قاتلة”

أفادت شركة Transpower New Zealand Limited النيوزيلندية للكهرباء بإغلاق عدد من خطوط الكهرباء في أنحاء البلاد لمنع تلف معدات الشركة بسبب العاصفة الشمسية القوية.

إجراءات عاجلة بسبب العاصفة الشمسية

وجاء في بيان صدر عن الشركة: “أغلقت شركة Transpower عدداً من خطوط الكهرباء في الجزيرتين الشمالية والجنوبية بسبب رفع مستوى التحذير من العاصفة الجيومغناطيسية من الفئة G4 التي ضربت الأرض نتيجة النشاط الشمسي إلى فئة G5 الأعلى”.

وتثير انفجارات البلازما على سطح الشمس حدوث عواصف مغناطيسية على الأرض.

ومن المفترض أن تتفاعل العاصفة الشمسية مع المجال المغناطيسي للأرض، الأمر الذي قد يؤدي إلى إرسال نبضات من التيار الكهربائي على خطوط الكهرباء وتلف المحطات.

في السياق، أفاد خبير صحي روسي أن العاصفة المغناطيسية يمكن أن تحرض تفاقم الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية، منوهاً إلى أن الطلب بوقت غير مناسب للمساعدة الطبية يمكن أن يصبح مميتاً لمثل هؤلاء الأشخاص.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن طبيب الأسرة سيرغي تشوداكوف: “يمكن أن تصبح العاصفة المغناطيسية مميتة نتيجة الرعاية الطبية التي لم يتم تقديمها في الوقت المحدد، إما أن الشخص لم يكن لديه الوقت لطلب المساعدة، أو لم يأخذ الموقف على محمل الجد”.

وأضاف: “هناك أشخاص ينتظرون حتى اللحظة الأخيرة ولا يذهبون إلى الطبيب، وهذا أمر خطير، حيث يمكن أن تشمل الأعراض تفاقم ارتفاع ضغط الدم ألم في مؤخرة الرأس واحمرار في الوجه والعينين وخفقان، ومرضى انخفاض ضغط الدم قد يعانون من الضعف والشعور بالإغماء”.

ويوم أمس السبت، أعلن مركز الفلك الدولي، عن تصويره للشمس باستخدام تلسكوب شمسي مخصص لرصد الظواهر الشمسية، والذي يعمل بنطاق أشعة Hydrogen Alpha، في مرصد الختم الفلكي في أبوظبي.

وقد بينت الصورة البقعة الشمسية العملاقة التي تسببت بأقوى عاصفة مغناطيسية على الأرض منذ 21 سنة، كما أظهرت الصورة الثانية ألسنة اللهب العملاقة المنطلقة من الشمس.

العاصفة الشمسية
نيوزيلندا تتخذ إجراءات عاجلة لمواجهة العاصفة الشمسية.. وطبيب يكشف متى تكون “قاتلة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى