أخبار العالم

بعد الجدل حول الجلباب.. ماكرون يفتح الباب أمام هذه “التجربة” في بعض المدارس

فتح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، الباب أمام تجربة الزي الموحد أو قواعد اللباس في بعض المدارس العامة وسط جدل في فرنسا بشأن حظر ارتداء الجلباب الطويل الذي يرتديه المسلمون بشكل رئيسي في الفصول الدراسية.

– ماكرون يفتح الباب أمام هذه “التجربة” في بعض المدارس

بعد الجدل المثار حول حظر ارتداء العباءة، قال ماكرون، متحدثاً في مقابلة مباشرة على قناة “هوغو ديكريبت” التي تبث على منصتي يوتيوب وتيك توك: إنه يفضل “تجربة” الزي الموحد من أجل “إثراء النقاش العام”.

وأضاف: أن هناك خياراً تجريبياً آخر يمكن أن يتمثل في أن يرتدي الأطفال ملابس مماثلة، مثل “سروال من الجينز وقميص وسترة”.

وتابع: “يمكن بالتأكيد أن يكون لدينا أشياء أكثر قبولاً لدى المراهقين، زي مماثل، ولكن ليس زياً موحداً قد يبدو، من وجهة نظري، أكثر قبولاً وأقل صرامة قليلاً من وجهة النظر التأديبية”.

وتأتي تعليقات الرئيس بعد أن أعرب بعض السياسيين المحافظين والمنتمين إلى اليمين المتطرف عن دعمهم لفرض الزي الموحد في المدارس العامة.

ولم يقدم ماكرون أي تفاصيل حول بداية التجربة وموقعها، وتطلب بعض المدارس الخاصة بالفعل من الطلاب ارتداء الزي الموحد.

وأكد ماكرون مجددا أن السلطات ستكون “شرسة” في تطبيق القاعدة الجديدة بشأن الجلباب الطويل في المدارس العامة، والتي ينظر إليها على أنها تحدي للقيم العلمانية في فرنسا.

وقال: “المدرسة علمانية وهذا يعني أنه لا يوجد مجال للرموز الدينية. يجب أن نتحدث، يجب أن نشرح (الإجراء). لكنني أعتقد أن هذا مهم للغاية لأن المدرسة يجب أن تظل مكانا محايدا”.

أثارت القاعدة الجديدة انتقادات في جميع أنحاء البلاد، حيث جادل البعض بأن الملابس الفضفاضة التي تغطي الجسم لا تشكل استعراضاً متفاخراً للدين ولا ينبغي حظرها في الفصول الدراسية.

بعد جدل حول الجلباب.. ماكرون يفتح الباب أمام هذه "التجربة" في بعض المدارس
بعد جدل حول الجلباب.. ماكرون يفتح الباب أمام هذه “التجربة” في بعض المدارس

اقرأ أيضاً:

)) بعد فرنسا.. دولة ثانية تضع ” آيفون 12″ قيد التدقيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى