اخبار سوريااخبار العالم

بعد لقائه بالرئيس الروسي.. أردوغان يعلق على مسألة التطبيع مع سوريا ويوجه رسالة إلى دمشق

بعد لقائه بالرئيس الروسي، وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة إلى دمشق بخصوص مسألة التطبيع مع سوريا، إثر لقاء جمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

– أردوغان يعلق على مسألة التطبيع مع سوريا

قال أردوغان، خلال رحلة عودته من سوتشي اليوم الثلاثاء: إنه على “النظام السوري التحرك وفق الحقائق على الأرض”، مشيراً إلى أنه “من المهم أن يبتعد عن التصرفات التي تلحق الضرر بمسار التطبيع بين أنقرة ودمشق”.

واعتبر الرئيس التركي أن نظيره السوري بشار الأسد لا يبذل أي جهد بخصوص تطبيع العلاقات بين البلدين، قائلاً: “الأسد يراقب فقط من بعيد، دون أن يبذل جهداً بخصوص الخطوات التي تتم بالصيغة التركية والروسية والإيرانية والسورية بشأن تطبيع علاقاتنا مع دمشق”.

وأشار إلى أنه “لا يوجد حتى الآن موقف إيجابي من الجانب السوري، نأمل أن يأخذوا مكانهم على الطاولة معنا ومع إيران وروسيا في مواصلة العملية”، معتبراً أنه “من المهم تهيئة الظروف المناسبة في سوريا، للعودة الطوعية والآمنة للاجئين، وإحياء العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وكان أردوغان بحث في أول لقاء شخصي مع بوتين بعد انقطاع لمدة عام، العديد من القضايا، المتعلقة بالأزمة السورية.

والجدير ذكره أن روسيا استضافت في ديسمبر من العام الماضي، أول محادثات منذ 11 عاماً بين وزيري دفاع تركيا وسوريا، كما استضافت في مايو الماضي اجتماعاً رباعياً ضمّ وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا، في مسعى لإزالة الخلافات بين دمشق وأنقرة.

- أردوغان يعلق على مسألة التطبيع مع سوريا
– أردوغان يعلق على مسألة التطبيع مع سوريا

اقرأ أيضا:

)) عقب لقائه بأردوغان.. بوتين يضع شرطاً للعودة إلى اتفاقية الحبوب وحديث عن “مستقبل سوريا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى