خبر عاجل

علي مملوك في طهران يلتقي شمخاني ورئيسي بأول زيارة معلنة منذ عامين

أفادت وسائل إعلام إيرانية، مساء اليوم الإثنين، بأن الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي استقبل في طهران رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك. 

وبحسب ما نقلت ذات المصادر فقد قال رئيسي لمملوك: “واشنطن تسعى لمواصلة المشاكل الأمنية والاقتصادية التي فرضتها على سوريا لكن بطرق اخرى”. 

وأضاف رئيسي خلال استقباله المملوك: لابد من اتحاد البلدان والشعوب الإسلامية لمواجهة إجراءات الكيان الصهيوني.

ويعتبر اللواء علي مملوك رجل الظل في النظام السوري، حيث يقود دائماً التحركات الخارجية ويعتبر مقرباً من إيران وروسيا على حدٍ سواء.

ووصل مملوك إلى طهران صباح اليوم والتقى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، في أول لقاء معلن منذ عامين بين أبرز مسؤولَين أمنيين في البلدين.

وعلى إثر ذلك قال شمخاني “إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي دعمت الحكومة والشعب السوريين في أصعب الظروف وذروة تحركات الجماعات الإرهابية، عازمة على مواصلة دعمها لسوريا حكومة وشعباً”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية “إرنا”.

ورأى مملوك أن تعاون دمشق وطهران “في مجال مكافحة الإرهاب يصب في دعم الأمن الإقليمي في المنطقة”، وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية “سانا”.

ويعود اللقاء الأخير المعلن بين شمخاني ومملوك الى كانون الثاني/يناير 2020، خلال زيارة المسؤول السوري طهران للتعزية بمقتل اللواء في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة أميركية في بغداد.

IMG 20220228 212740

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى