اخبار العالمسلايد رئيسي

الصين تعلنها على الملأ وتؤكد عزمها غزو تايوان لتوحيد أراضيها

أكدت وزارة الدفاع في الصين، اليوم الخميس، خططها لغزو تايوان على غرار ماحدث بين روسيا وأوكرانيا، معتبرةً أنها من أرض الصين.

الصين تعلن نيّتها توحيد أراضيها

وتحدث وزارة الدفاع الصينية عن أنه لا توجد قوة تستطيع منع إعادة توحيد الصين وتايوان.

وقالت تشو فنغ ليان المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني، إن هذه التصريحات “كشفت بدرجة أكبر طبيعة سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي في التنصل من المسؤولية عن تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، والاستفزاز المستمر للسعي إلى الاستقلال”.

وأضافت أن الحزب شوه الحالة الخاصة من المواجهة السياسية بين جانبي مضيق تايوان، التي بدأت خلال الحرب الأهلية الصينية واستمرت إلى الآن، وحوّلها إلى نظرية “دولتين” و”دولة واحدة على كل جانب”، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الصينية “شينخوا”.

اقرأ أيضاً|| الصين تلمّح حول تايوان وترفع إنفاقها العسكري لتصبح ثاني قوة عالمية بعد أمريكا

 

وتابعت: “بغض النظر عن الادعاء أو الخطاب الذي قد يستخدمونه، فإن النقطة الرئيسية لديهم تكمن في محاولة إنكار حقيقة انتماء جانبي المضيق إلى صين واحدة وتقويض سيادة الصين وسلامة أراضيها”.

وذكّرت المتحدثة سلطةَ الحزب الديمقراطي التقدمي بأن محاولاتها للخداع بنظرية “الدولتين” والسعي إلى الاستقلال تحت ستار إظهار “حسن النية”، ليست سوى أمل كاذب

وأضافت أنه فقط من خلال الاعتراف بتوافق عام 1992 والاعتراف بانتماء جانبي مضيق تايوان إلى صين واحدة، يمكن أن تعود العلاقات عبر المضيق إلى المسار الصحيح المتسم بالتنمية السلمية.

تلويحات عسكرية وتهديد

وخلال الأسبوع الفائت أعلنت وزارتا الدفاع التايوانية والأميركية أن حاملة طائرات صينية وسفينة حربية أميركية أبحرتا عبر مضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن البر الرئيسي للصين.

وعبر بيان موجز أكدت وزارة الدفاع التايوانية مرور حاملة الطائرات الصينية شاندونغ عبر مضيق تايوان، وأضافت الوزارة “نؤكد أننا يقظون ونراقب كل حاملات الطائرات والسفن التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني في محيط مضيق تايوان”.

اقرأ أيضاً|| بحاملات طائرات ومُدمِرات.. تحركات عسكرية صينية وأمريكية في مضيق تايوان وبايدن يحذّر بينغ

 

وكانت الطائرات الحربية الصينية ضاعفت عمليات اختراقها لأجواء تايوان مؤخراً، ولوّحت باستخدام السلاح للسيطرة على تايوان.

وذكرت تقارير استخباراتية مؤخراً أن الصين كانت تعزم شنّ حرب عسكرية على تايوان وغزوها في الخريف القادم، إلا أنّ عملية روسيا في أوكرانيا عطّات تلك الخطط.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى