اخبار العالم

بايدن: بوتين خسر الحرب وأوكرانيا ستنضم لحلف الناتو

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خسر الحرب بالفعل في أوكرانيا، حيث تعاني موسكو من نقص في الموارد وتعاني من مشاكل اقتصادية.

– بايدن: بوتين خسر الحرب 

وفي مؤتمر صحفي في هلسنكي بعد محادثات مع زعماء دول الشمال، قال بايدن: “لقد خسر بوتين الحرب بالفعل، ليس هناك احتمال أن يكسب الحرب في أوكرانيا”.

كما أصر الرئيس الأمريكي على أن أوكرانيا ستنضم يوما ما إلى التحالف العسكري لحلف شمال الأطلسي، لكن ذلك لا يمكن أن يحدث بينما لا تزال كييف في حالة حرب مع موسكو.

حيث قال بايدن في مؤتمر صحفي في فنلندا، بعد يوم من قمة الناتو حيث فشل الأعضاء في إعطاء أوكرانيا جدولاً زمنياً للانضمام: “الأمر لا يتعلق بما إذا كان ينبغي عليهم الانضمام أم لا، وإنما يتعلق الأمر بالوقت الذي يمكنهم فيه الانضمام، وسوف ينضمون إلى حلف الناتو”.

وتوقع الرئيس الأمريكي أيضاً أن يؤدي هجوم أوكرانيا المضاد ضد روسيا إلى مفاوضات لإنهاء الحرب، حيث قال بايدن: “آمل وأتوقع، كما ترون، أن تحرز أوكرانيا تقدما كبيرا في هجومها وأن تولد تسوية تفاوضية في مكان ما على طول الخط”.

وعلق بايدن، على تمرد فاغنر الفاشل في روسيا، إذ حذر رئيسها يفغيني بريغوجين، من التسمم، قائلاً: “الله وحده يعلم ما قد يفعله.. لسنا متأكدين حتى من مكانه وما هي علاقته.. لو كنت مكانه، سأكون حريصا على ما أكلته. 

والجدير ذكره أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حذر في وقت سابق من اليوم، من أن روسيا ستعتبر الطائرات المقاتلة الغربية إف -16 المرسلة إلى أوكرانيا بمثابة تهديد “نووي” بسبب قدرتها على حمل أسلحة ذرية.

وتحدث لافروف، عن خطة أمريكية لنقل طائرات F-16 إلى أوكرانيا، على الرغم من أن واشنطن لم تعط الضوء الأخضر لأي دولة لتزويدها بها.

بايدن: بوتين خسر الحرب 
بايدن: بوتين خسر الحرب

اقرأ أيضا:

))بعد عودته من قمة الناتو.. أردوغان يكشف عن صفقة يعتزم عقدها مع بوتين

)) العثور على عوالق تحتوي على “حمض الزومبي” .. خطرة على أدمغة البشر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى