الشأن السوري

الائتلاف يطالب الأمم المتحدة بتأمين اللاجئين السوريين في دول اللجوء

طالب الائتلاف الوطني لقوى الثورة و المعارضة السورية، الأمم المتحدة ، اليوم السبت التاسع و العشرين من أبريل نيسان الجاري، بـ ” تأمين مناطق مستقرة و آمنة للاجئين السوريين في دول اللجوء و على الأخص في لبنان ” ، و ذلك وفق الحقوق التي منحتها القوانين و القرارات الدولية للاجئين في العالم .

و قال عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني، بدر جاموس، في تصريح خاص اليوم، إنّ ” الاستمرار في الاعتداء على أماكن إقامة اللاجئين السوريين أمر لا يمكن القبول به ” و أضاف أنّ ” ما يحدث من اعتداءات على اللاجئين السوريين مخالف للقانون الدولي، و حقوق الإنسان ، داعياً الجميع إلى تحييد اللاجئين عن برامجهم ومصالحهم السياسية ” .

و أكد جاموس على أنّ ” دور الأمم المتحدة لا يقف عند هذا الحد، بل يتوجب عليها دفع العملية السياسية لإنجاز الحل الذي نص عليه بيان جنيف و القرار الدولي رقم 2254 “، و اعتبر أنّ ذلك هو الحل الدائم الذي يعيد الاستقرار إلى سورية، و يشجع اللاجئين السوريين على العودة إلى مدنهم ومنازلهم .

و كانت وزارة الدفاع اللبنانية طلبت من اللاجئين السوريين في منطقة ” رياق البقاعية ” إخلاء مخيماتهم لأسباب أمنية مرتبطة بمطار رياق العسكري، كما طلب رئيس بلدية زحلة من نحو سبعة آلاف لاجئ مغادرة المنطقة من دون تقديم أسباب واضحة .

يذكر أنّ أمين سر الهيئة السياسية في الائتلاف رياض الحسن، قد دعا الأمم المتحدة، إلى إيجاد حلول عملية و جذرية للعديد من المشكلات التي تواجه ملايين السوريين بشأن وثائق السفر التي ما زال نظام الأسد يبتزهم بها، عبر توجيه الأمم نداءً إلى الدول المنضوية فيها لقبول وثائق السفر السورية دون النظر إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها، أو وضع إجراءات عقابية صارمة في حال أصرّ النظام على الاستمرار في ابتزاز السوريين “.
الائتلاف 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى