منوع

من عجائب البحار حيوان دولار الرمل.. يستنسخ نفسه إذا هاجمه الأعداء ويواجه تيارات المحيط بخطط ذكية

 

دولار الرمل هو أحد اللافقاريات البحرية التي تنتمي إلى مجموعة شحيات الجلد (echinoderms) . وترتبط ارتباطا وثيقا بـ نجم البحر ، وخيار البحر وقنفذ البحر . ويمكن العثور عليها في المناطق المعتدلة والاستوائية من المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ . ويعيشون على قاع البحر الرملي ، وعادة في منطقة المد والجزر (بالقرب من الشواطئ) ، أو (نادرا) بعيدا عن الشاطئ ، على عمق 30 قدما .

 

دولار الرمل حيوان لاحم

يتسبب تلوث البحر وتدمير الموائل والمصيد العرضي (الذي ينتهي بهم الأمر ليكونوا محاصرين في صيد الروبيان عن طريق الصدفة) لتكون واحدة من التهديدات الرئيسية لبقاء الرمال في البرية . على الرغم من هذه العوامل ، فإن دولار الرمل عديدة ومنتشرة في المحيط .

ودولار الرمل هي حيوانات آكلة اللحوم تأكل “مجدافيات الأرجل الصغيرة ، الدياتومات، الطحالب المجهرية، يرقات القشريات، والحشرات المائية”، وهي حيوانات مائية بالكامل، ونتيجة لذلك، فإن أي زيارة أرضية تهدد حياتها بالموت، ولذلك تأكل الدولارات الرملية أبناء بيئتها في الغالب.

Eccentric sand dollar

 يشبه دولار الرمل تمامًا نجم البحر في وضع العضو الفموي ، الموجود في المركز وتحت كلا المخلوقين.

ويعتمد ما تأكله الدولارات الرملية أيضًا على النمط الذي طبقوه أثناء وقت التغذية، حيث أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Experimental Marine Biology and Ecology أن الدولارات الرملية يمكن أن تأكل جزيئات الطعام المعلقة أو المترسبة، ويمضي في شرح إعادة الوضع المطلوب للوصول إلى هذه الأطعمة، وتشير جزيئات الطعام المترسبة إلى المخلفات، في حين أن الطعام المعلق هو مزيج من المواد العضوية الحية والميتة.

يستخدم دولار الرمل ويرقاته نظام تغذية معلق للحصول على العوالق والطحالب الدقيقة وحتى يرقات سكان القاع الآخرين حيث ينقل تيار المحيط هذه الجسيمات من نقطة إلى أخرى.

AQ0873 001 56a5f7363df78cf7728abe46 5c3628f446e0fb000184f7d6

دولارات الرمل يأكل الحيوانات والنباتات. ومع ذلك ، فإن رؤيته لأول مرة قد تجعلك تشك وتتساءل عن كيفية تناول بعض المواد العضوية، تلتقط أهدابهم جزيئات الطعام هذه وتنقلها إلى أفواههم.

اقرأ أيضاً:

يأكل نوع واحد فقط من الطعام “السام”.. حقائق غريبة عن دب الكوالا المحبوب تعرف عليها

فيما يلي قائمة كاملة بالطعام الذي يأكله دولار الرمل:

العوالق، مجدافيات صغيرة، الدياتومات، الإسفنج، الطحالب المجهرية، ذوات الصدفتين، الحشرات المائية، يرقات القشريات.

 

كيف يصطاد دولار الرمل من أجل الغذاء

الجلد الشوكي مع نتوء الأهداب على جانبي الدولار الرملي هو أكثر من مجرد شيء لتغطية الهيكل الجسدي، بالإضافة إلى هذه الوظيفة الأساسية ، فإن الأهداب مسؤولة عن جميع الحركات ، بما في ذلك نقل الطعام إلى الفم.

ويتم تمكين الحركات الأخرى اللازمة لصيد الطعام، مثل الحفر أو الزحف بشكل متساوٍ بواسطة الأهداب، حيث يبحث دولار الرمل ويغربل رمال قاع المحيط بحثًا عما يأكله، والطريقة الأخرى التي تطور بها الدولار الرملي هي السباحة للقبض على أي كائنات أخرى يحملها تيار المحيط.

Sand dollar.jpg

ويمتلك دولار الرمل خمسة صفوف من “الأسنان” ، والتي يستخدمها للقبض على الفريسة وقضم الطعام. هذا من شأنه أن يسرع من عملية الهضم، لكن الدولار الرملي يستغرق حوالي يومين لهضم الوجبات.

ومن الميزات الأخرى لهذه الحيوانات أنها تبتلع الرواسب للمساعدة في زيادة وزنها، ويضمن هذا التكيف عدم جرفها بواسطة تيار المحيط أو أكلها من قبل الحيوانات المفترسة.

ماذا تأكل يرقات دولار الرمل

صغار دولار الرمل آكلة للحوم منذ البداية، ويولدون بناء على ظروف المحيط، هذا لأنه عندما تتكاثر الدولارات الرملية ، فإنهم يفعلون ذلك عن طريق إخراج الحيوانات المنوية والبويضات في البيئة التي يتواجدون فيها، إذا حدث أن المحيط لطيف بما يكفي لجمع الحيوانات المنوية والبويضة معًا ، فإن اليرقة تكون مولودة.

يرقات الدولارات الرملية تأكل في الغالب العوالق ، وهي آكلة اللحوم منذ المراحل المبكرة، ومع ذلك ، فإن العوالق التي يمكن أن تصبح طعامًا يجب أن تكون صغيرة جدًا (مجهرية في الواقع) لأن اليرقات هي نفسها صغيرة جدًا، ومع عدم وجود حماية الوالدين وتوفير الرعاية ، فمن المدهش أن الدولارات الرملية لا تزال موجودة.

اقرأ أيضاً:

تتعلم مثل الدلفين وتلعب مع البشر.. لكن متى تكون الفقمة خطرة وما الأمراض التي تسببها للإنسان

من يتنافس مع دولار الرمل على الغذاء

غالبية أعضاء شعبة Echinodermata هم المنافسون لـ دولار الرمل، ليس لديهم نفس الميزات فقط ، ولكن سلوكياتهم متشابهة أيضًا، حيث تتغذى هذه اللافقاريات على العوالق والطحالب والمخلفات.

DL518 Sand Dollars Starfish Sea Urchin 5 point symmetry comparison

فيما يلي قائمة بالحيوانات التي تتنافس مع دولار الرمل على الطعام:

قنافذ البحر، نجم البحر، خيار البحر، والقواقع، والحلزون، زنبق البحر، وديدان الأرض المائية، وعقارب الماء، وحصان البحر، والأسماك، الضفادع الصغيرة.

كيف يدافع دولار الرمل عن نفسه

ينتمي دولار الرمل إلى شعبة Echinodermata. لذلك لديهم بشرة شوكية وشعيرات قوية تغطي كامل الجسم كوسيلة للدفاع عن النفس. وتشمل الإجراءات الدفاعية الأخرى التي يتبنونها دفن أنفسهم في الرمال للاختباء من المفترس واستهلاك الرواسب لزيادة وزنهم والنزول حتى قاع المحيط، أما الأدوات التي تجعل هذا ممكنًا فهي الأهداب.

الأهداب هي المسؤولة عن الحركة وتقوم بعملها عن طريق حفر حفرة ليختبئ فيها الدولار الرملي.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

وتتمتع يرقة الدولار الرملي أيضًا بقدرة طبيعية على تكوين نسخة من نفسها لتفادي الحيوانات المفترسة. ليس ذلك من الخيال العلمي،  لقد تم إثبات ذلك من خلال بحث مكثف، حيث أظهرت دراسة في مجلة المحققين الشباب أن اليرقات التي لا يتجاوز عمرها أربعة أيام قادرة على تحقيق هذا الإنجاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى