الشأن السوري

وليد المعلم “لا نثق بتركيا وإذا دخلت الأردن لسوريا ستجد الرد المناسب”

قال وزير خارجية نظام الأسد ” وليد المعلم ” إنّ ” دمشق ملتزمة بمذكرة أستانة حول إقامة أربع مناطق لخفض التوتر “، و أضاف : ” لن يكون هناك وجود لقوات دولية تحت إشراف الأمم المتحدة، و الضامن الروسي أوضح أنّه سيتم نشر قوات شرطة عسكرية و مراكز مراقبة “. و ذلك خلال مؤتمر صحفي في دمشق اليوم الاثنين الثامن من مايو / أيار الجاري .

 

و أوضح المعلم أنّ ” الحكومة السورية من حقها الرد على أيّ خرق لمذكرة مناطق تخفيف التوتر و هي تحمّل المسؤولية الأولى للضامنين، ونحن نثق بالضامنين الروسي و الإيراني بأن يقوما بواجبهما بتنفيذ هذه المذكرة بينما نحن لا نثق بالدور التركي “.

 

و حول تصريح الناطق باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، أمس الأحد ، أنّ الأردن سيقوم بالدفاع عن حدوده بالعمق السوري إذا اقتضى الأمر ذلك، اعتبر المعلم أنّ ذلك ” بعيد عن الواقع وإذا فعلوا فسيجدون الجواب المناسب ” ، وقال: ” إنّنا لسنا في وارد مواجهة مع الأردن لكن إذا دخلت قواتها دون تنسيق مع دمشق سنعتبرها معادية ” .

 

و قال المومني إنّ الأردن مستمر بموقفه تجاه الأزمة السورية، لكنّه لم يوقع على إقامة المناطق الآمنة السورية قرب الحدود الأردنية، و أشار إلى أنّ بلاده معنية في عودة الأمن و الاستقرار إلى سوريا و وقف الاقتتال و التصعيد ، خاصة قرب الحدود الأردنية .

 

يذكر أنّ اتفاق المناطق الآمنة والمتمثلة بـ “محافظة إدلب و أجزاء من محافظات اللاذقية و حماة و حلب ، وشمالي محافظة حمص ، و الغوطة الشرقية ، و محافظتي درعا و القنيطرة ” دخل حيز التنفيذ أول أمس و تعرضت معظم المناطق لخروقات من قبل النظام .

18403115 1492508274156152 4447819514849069960 n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى