الشأن السوري

الأسد وقطر يتهمون السعودية بتسيّس الحج وحجاج إيران يصلون المملكة

اعتبرت وزارة أوقاف النظام السوري في بيان صادر عنها اليوم الإثنين الواحد والثلاثين من تموز يوليو، أن شرط الاستطاعة لأداء ركن الحج غير محقق بسبب تسييس فريضة الحج من قبل “المملكة العربية السعودية” حسب تعبير البيان.

ومع العلم أن المملكة تتعامل مع هيئة الحج العليا السورية التابعة للإئتلاف السوري والتي وصفها بيان أوقاف النظام بأنها “تابعة لأعداء الوطن”، إلا أن أوقاف النظام هاجمت المملكة عبر بيانها.

ومن جهة أخرى كان الخطاب “القطري” مشابهاً لنظيره من النظام السوري، فقد اتهمت السلطات السعودية بتسييس فريضة الحج ولا سيما بعد فرض الحصار عليها من قبل الأخيرة.

وذكر “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” وزير الخارجية القطري لقناة “الجزيرة” أن قطر لم تسيّس الحج بينما تم تسييسه للأسف من قبل السعودية حسب وصفه.

وخاطبت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الانسان في وقت سابق المعني بحرية الدين والعقيدة في الأمم المتحدة، حول العراقيل والصعوبات الموضوعة أمام مواطني قطر في أداء مناسك الحج.

وفي سياق متصل استقبل نائب وزير الحج السعودي “محمد بن صالح البيجاوي” أول مجموعة من الحجاج الإيرانيين عند وصولهم إلى مطار جدة.

وتعتبر هذه أول مجموعة من الحجاج منذ عام 2015 بعد امتناع إيران عن إرسال وفودها بعد اقتحام الإيرانيين لسفارة السعودية بإيران.

يذكر أن “الرياض” تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري وإيران وقطر، إلا أن قضية الحج والشعائر المقدسة لا تدخل عادة ضمن عالم السياسة.

صور رمزيات وخلفيات عن الحج وصور الحجاج 30

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى