الشأن السوري

ما نتائج اجتماع لجنة تفاوض شمال حمص مع الروس وما الشروط الجديدة ؟!

انتهى اجتماع لجنة التفاوض شمال حمص و جنوب حماة مع الوفد الروسي مساء اليوم الأربعاء السادس من أيلول / سبتمبر الجاري ، وأشار مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في شمال حمص ” طلال أبو الوليد ” إلى تغيير مكان الاجتماع من خيمة بلدة الدار الكبير إلى حاجز القدور جنوب بلدة تير معلة .

و أصدرت اللجنة بياناً هذا المساء أوضحت فيه مضمون الاجتماع في ثلاث نقاط : ” الاتفاق على تثبيت وقف إطلاق النار و ذلك بتشكيل لجان مختصة لمتابعة الأمور ، و الاتفاق على تشكيل لجان مختصة لمتابعة و بحث ملف المعتقلين و المختفين قسرياً و وضع آليات للإفراج عنهم ، و أخيراً تم ربط موضوع فتح الطريق العام بين حمص – حماة بإنهاء ملف المعتقلين و المختفين قسرياً و بالحلّ السياسي الشامل في سوريا ” .

فيما أعادت لجنة التفاوض المسمّاة بـ ” لجنة العشرين ” هيكليتها ، يوم أمس و أصبحت تضم اثنين و ثلاثين ممثلاً عن كامل المنطقة بالإضافة إلى ممثلين عن الفصائل العسكرية و عن النازحين من حمص المدينة وعن هيئة علماء حمص و المحاكم الشرعية .

يذكر أنّ اجتماعات مماثلة جرت بين الطرفين منذ إعلان روسيا دخول اتفاق خفض التصعيد في المنطقة في الثالث من آب / أغسطس الفائت و الذي يشهد خروقات يومية آخرها غارات جوية و قذائف مدفعية على منطقة الحولة اليوم أدت إلى وقوع قتيل و إصابات من المدنيين .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى