الشأن السوري

ماكرون يدعو العبادي لزيارة باريس وسيساعد بتهدئة التوترات في العراق

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى زيارة العاصمة الفرنسية باريس في الخامس من تشرين الأول/أكتوبر، و اقترح مساعدة العراق بهدف تهدئة التوترات مع إقليم كردستان العراق الذي تقيم معه فرنسا علاقات ودية، حسب ما أعلن قصر الإليزيه . في بيان أمس الجمعة .

 

و قالت الرئاسة الفرنسية إنّ ماكرون ” ذكر بأهمية الحفاظ على وحدة العراق وسلامته و الاعتراف بحقوق الشعب الكردي في الوقت نفسه ، و حث على ضرورة تجنب أي تصعيد “.

 

و تابعت ” إزاء الأولوية التي تتمثل في مكافحة تنظيم الدولة وتحقيق الاستقرار في العراق، يجب على العراقيين أن يبقوا موحدين”.

 

و في سياق متصل قال رئيس وزراء العراق اليوم السبت : إن الدعوة التي وجهها ماكرون إليه لزيارة فرنسا لا تتعلق بأزمة استفتاء الأكراد .

 

و بحث ماكرون مع العبادي في 27 أيلول/سبتمبر هاتفياً تبعات الاستفتاء الذي أجراه أكراد العراق على استقلالهم، وخلال لقائهما الأسبوع المقبل، يعتزم ماكرون والعبادي التطرق إلى مسألة الاستفتاء، فضلاً عن تعزيز التعاون بين فرنسا و العراق .

 

و كانت فرنسا قد منحت العراق في الآونة الأخيرة قرضا بقيمة 430 مليون يورو بعد تأثر موازنته في شكل كبير جراء مكافحة الجهاديين و تراجع أسعار النفط .

 

و من جانبه أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الجمعة أن بلاده ” لا تعترف بالاستفتاء الأحادي لاستقلال كردستان العراق و تدعو جميع الأطراف إلى الحوار و ضبط النفس ” .

 

المصدر ( فرانس24 )

59cc19bcd43750131e8b4581 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى