اخبار العالم العربي

أحداث مروي”.. ما قصة الخلاف بين الجيش السوداني وقوت الدعم السريع؟

انطلق في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الخميس، اجتماع طارئ للقوى السياسية في مقر حزب الأمة، في ظل توتر غير مسبوق بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بعد تمركز الأخيرة حول مطار مروي شمالي البلاد دون إخطار الجيش وهو ما اعتبر “تجاوزاً واضحاً للقانون”.

وكان مصدر عسكري قال في وقت سابق إن قوات الدعم السريع حرّكت قوات ضخمة في مدينة “مَرَوي” شمال البلاد دون إخطار الجيش، وإنه تم استدعاء قوات من مناطق أخرى لمواجهة الموقف.

وبحسب المصدر فإن القوات المسلحة طالبت قوات الدعم السريع بالانسحاب من منطقة تمركزها الجديدة في مروي في غضون 24 ساعة، وإن لم تفعل فسيتم إجبارها على ذلك.

احتمال المواجهة قائم

وحذر الجيش السوداني اليوم الخميس، من تحركات لقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى. وقال الجيش السوداني في بيان، إن قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو تحتشد في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، في خطوة تزيد من احتمالات المواجهة مع القوات المسلحة.

وأضاف البيان أن تحركات قوات الدعم السريع داخل العاصمة والولايات مخالفة لمهام ونظام عملها، محذراً من أن البلاد تمرّ بما وصفه بالمنعطف الخطير، وأن التحرك سيؤدي إلى مزيد من التوترات التي تقود لانفراط عقد الأمن في البلاد.

وتابع البيان “نجدد تمسكنا بما تم التوافق عليه في دعم الانتقال السياسي، ونحذر القوى السياسية من المزايدة بموقف القوات المسلحة”، وفق تعبيره.

خلاف حول دمج القوات

وتدهورت العلاقات بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما دفع إلى تأجيل توقيع اتفاق مدعوم دولياً مع أحزاب سياسية بشأن فترة انتقال لعامين يقودها مدنيون تفضي لإجراء انتخابات.

وقال مصدران عسكريان إن محور خلاف حميدتي مع الجيش هو تردده في تحديد موعد نهائي واضح لدمج قوات الدعم السريع في الجيش. وقالت قوات الدعم السريع في بيان بوقت سابق إنها تنتشر في جميع أنحاء البلاد في إطار واجباتها العادية.

وذكرت أنها “تنتشر وتتنقل في كل أرجاء الوطن، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، ومحاربة ظواهر الاتجار بالبشر، والهجرة غير الشرعية، ومكافحة التهريب والمخدرات، والجريمة العابرة والتصدي لعصابات النهب المسلح أينما وجدت”.

يذكر أن قوات الدعم السريع تعمل تحت قيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس مجلس السيادة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وقد شكلت لمحاربة مسلحي دارفور (غرب) ثم لحماية الحدود وحفظ النظام لاحقاً.

وتأسست هذه القوات عام 2013، وهي تابعة لجهاز الأمن والمخابرات، ولا توجد تقديرات رسمية بعددها، إلا أن مصادر ترجّح أنها تتجاوز عشرات الآلاف.

جيش واحد

والأربعاء، قال رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان إن استقرار بلاده يرتكز على قيام جيش وطني موحد، عبر تنفيذ إصلاح المنظومة الأمنية.

وكانت قوات الدعم السريع أكدت التزامها الكامل بالوصول إلى جيش قومي مهني واحد في البلاد، وبكل ما ورد في الاتفاق السياسي الإطاري.

وفي 5 أبريل/نيسان الجاري، أعلنت أطراف العملية السياسية إرجاء توقيع الاتفاق النهائي بين الفرقاء “لأجل غير مسمى”، بسبب استمرار المباحثات بين الأطراف العسكرية.

وهذا هو التأجيل الثاني لتوقيع الاتفاق السياسي النهائي الذي كان مزمعاً في 6 أبريل/نيسان الجاري، بعد أن كان مقرراً مطلع الشهر نفسه، بسبب خلافات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتهدف العملية السياسية الجارية إلى حل أزمة ممتدة منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حين فرض قائد الجيش البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعلان حالة الطوارئ.

أحداث مروي".. ما قصة الخلاف بين الجيش السوداني وقوت الدعم السريع؟
أحداث مروي”.. ما قصة الخلاف بين الجيش السوداني وقوت الدعم السريع؟.. الجيش السوداني الجيش السوداني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى