الشأن السوري

ضحايا من الكوادر الطبيّة تحت الأنقاض إثر استهداف مشفى “كفرزيتا التخصصي”

أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” علي أبو الفاروق في ريف حماة الشمالي، أنّ الطيران الروسي شنَّ صباح اليوم الأربعاء الموافق لـ الثاني من مايو / أيار الجاري، غارات جويّة استهدفت مشفى “كفرزيتا التخصصي” الواقع بالريف الشمالي للمحافظة، مما أدى لمقتل إحدى كوادر المشفى، بالإضافة لسقوط عدد من الإصابات في صفوف الكوادر الطبية وتدمير المشفى بشكل كامل وخروجه عن الخدمة، كما نفذَّ الطيران الروسي غارات جويّة استهدفت قرية “الأربعين” الواقعة في ريف حماة الشمالي، (ولا أنباء عن حجم الأضرار حتى لحظة إعداد المقال).

ومن جانبها أصدرت مديرية صحة حماة، بياناً قالت من خلاله ” استهدفت طائرات حربية روسيّة في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم الأربعاء بـ 4 غارات جوية مشفى كفرزيتا التخصصي بريف حماه الشمالي ، وحققت إصابات مباشرة للمشفى مما أدى لمقتل إحدى كوادر المشفى وعدد من الإصابات في صفوف الكوادر الطبية وتدمير المشفى بشكل كامل وخروجه عن الخدمة “، كما حمّلت مديرية الصحة كافة المنظمات الإنسانية و الطبية مسؤوليتها في حماية الكوادر والمنشآت الطبية، من الاستهداف المتعمد من قبل النظام السوري وحلفاؤه.

ولفتت المديرية في بيانها ” إننا مؤسسة إنسانية وعملنا إنساني بعيداً عن أي أهداف سياسية “، ودعت المجتمع الدولي لحماية المنشآت الطبية وتحييدها عن الصراع، كونها مؤسسات مدنية تقدم الخدمة للجرحى والمرضى من المدنيين رجال و نساء وأطفال.

ومن الجدير بالذكر، أنّ مشفى “كفرزيتا التخصصي” يقدّم خدمات الرعاية الصحية الثانوية، كما يحوي حواضن للأطفال حديثي الولادة.

وفي سياق آخر، عَثر الدفاع المدني صباح اليوم الأربعاء على جُثة شاب (مجهول الهوية) في منطقة سهل الغاب بالريف الغربي لمحافظة حماة.

 

DSC 1018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى