منوع

تقرير لبلومبيرغ يكشف عن تعافي سلاسل التوريد بالعالم.. ويحدد الموعد “المتوقع” لانخفاض أسعار السلع

كشف تقرير نشرته وكالة “بلومبيرغ”، اليوم الأحد، عن تعافي سلاسل التوريد بالعالم، ما يعني أنه من المتوقع أن تتراجع كذلك الضغوط على أسعار السلع.

– تعافي سلاسل التوريد بالعالم

وفقاً لتقرير المجلة العالمية، فإن أسعار الشحن بين الصين والساحل الغربي للولايات المتحدة تراجعت إلى مستويات ما قبل الوباء، بعد أن ساهمت قيود كوفيد-19 في رفع تكاليف الشحن 15 ضعفاً.

وأظهرت بيانات تضخم المستهلك في الولايات المتحدة، في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر أن السلع – باستثناء الغذاء والطاقة – ارتفعت بنسبة 1.4 % عن العام السابق.

وقالت “بلومبيرغ” في تقريرها: “إن هذا المعدل من شأنه أن يمنح مسؤولي الاحتياطي الفدرالي بعض الراحة في تشديد سياستهم لكبح التضخم، حيث يستهدفون معدلاً سنوياً لا يزيد عن 2 %”.

وعلى الرغم من أن ألم الأسعار المرتفعة على المستهلك لم ينته بعد، إلا أن تجار التجزئة في الولايات المتحدة سلطوا الضوء على التحسن الكبير في الضغوط اللوجستية.

ويوم الثلاثاء الماضي، قال المدير المالي لشركة “وول مارت”، جون ديفيد ريني، في مؤتمر عبر الهاتف: “في حين أن مشكلات سلسلة التوريد خفت حدتها إلى حد كبير، إلا أن الأسعار لا تزال مرتفعة وهناك ضغط كبير على المستهلك”.

وبحسب بيانات من شركة “فريتوس” (Freightos)، فإن الأسعار قصيرة الأجل لحاويات الشحن من أوروبا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة لا تزال أكثر من ضعف ما كانت عليه أواخر عام 2019.

كما أن ما يقدر بنسبة 70 % من البضائع المنقولة بحراً تعود لعقود طويلة الأجل، إذ تمت إعادة التفاوض لإعادة صياغة العقود ورفع الأسعار في عامي 2021 و2022.

تعافي سلاسل التوريد بالعالم
تعافي سلاسل التوريد بالعالم

– لا تخفيضات كافية في الأسعار

وبالرغم مما ذكر أعلاه، إلا أن كبار تجار التجزئة والشركات المصنعة لا يرون تخفيضات كافية في أسعار الشحن حتى الآن لتبرير المزيد من خفض الأسعار على المستهلك، على الأقل في الربع من الأول من 2023.

وبهذا الخصوص، أوضح كريس روجرز، رئيس أبحاث سلسلة التوريد في شركة التحليلات “إس آند بي غلوبال ماركت إنتليجينس” (S&P Global Market Intelligence)، أن ذلك يرجع جزئياً إلى أن الشركات لا ترغب في تغيير أسعارها أكثر من مرتين في السنة.

وقال روجرز: “في الوقت الذي تنخفض فيه الأسعار الأساسية، قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لتغذية هذا الأمر”، مردفاً: “ما زلنا نرى بعض آثار التضخم تبلغ أسعار المنتجات الآن”.

من جانبها، قالت الرئيسة التنفيذية لشركة “باث آند بودي وركس”، جينا بوسويل: “إنها ترى استمرار الرياح المعاكسة للأسعار في الوقت الحالي، رغم أن ذلك قد يتغير في وقت لاحق من عام 2023”.

كما أضافت في مؤتمر عبر الهاتف الأسبوع الماضي: “نتوقع أن نستمر في رؤية ضغوط تضخمية على تكاليف المدخلات لدينا في الربع الأول، قبل أن نبدأ في رؤية بعض الارتياح خلال العام”.

تعافي سلاسل التوريد بالعالم
تعافي سلاسل التوريد بالعالم

اقرأ أيضا:

))خبير عربي يتحدى العالم الهولندي المثير للجدل ويرد على “خريطة الرعب”

)) بشكل رسمي “واتساب” سيتوقف على على هذه الأجهزة الذكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى