اخبار العالم

فرنسا تحسم موضوع الحجاب في أولمبياد باريس.. والروس سيتنافسون تحت علم محايد

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الجمعة، أنه يمكن للرياضيات ارتداء الحجاب في قرية الرياضيين خلال دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس دون أي قيود، وذلك بعد أيام من حظر وزيرة الرياضة الفرنسية ارتداء الحجاب على رياضيات الدولة المضيفة.

– فرنسا تحسم موضوع الحجاب في أولمبياد باريس

وقالت الهيئة المشرفة على الحركة الأولمبية أيضاً: إنها بحاجة إلى فهم الوضع في فرنسا بشكل أفضل، وأنها على اتصال باللجنة الأولمبية الفرنسية.

والأحد الماضي، قالت وزيرة الرياضة الفرنسية، إميلي أوديا كاستيرا: إنه سيتم منع الرياضيات الفرنسيات من ارتداء الحجاب خلال دورة الألعاب الأولمبية في باريس احتراما لمبادئ العلمانية.

وقال متحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية “بالنسبة للقرية الأولمبية، سيتم تطبيق قواعد اللجنة الأولمبية الدولية، و”لا توجد قيود على ارتداء الحجاب أو أي لباس ديني أو ثقافي آخر”.

والغالبية العظمى من الرياضيين المشاركين في الألعاب الأولمبية والبالغ عددهم حوالي 10 الآف سيقيمون في شقق بقرية الرياضيين ويتشاركون في مساحات مشتركة، بما في ذلك قاعات الطعام والمناطق الترفيهية.

ويتم تنظيم المسابقات الرياضية في الألعاب الأولمبية والإشراف عليها من قبل الاتحادات الرياضية الدولية الخاصة بكل لعبة.

وهناك 32 رياضة في برنامج أولمبياد باريس.

وطبقت فرنسا، الدولة التي تضم إحدى أكبر الأقليات المسلمة في أوروبا، قوانين تهدف لحماية الشكل الصارم من العلمانية الذي تطبقه، والذي قال الرئيس إيمانويل ماكرون إنه تحت التهديد بسبب الإسلام السياسي.

في المقابل، تقول بعض الجمعيات الإسلامية وجماعات حقوق الإنسان: إن هذه القوانين استهدفت المسلمين، وقللت مما يسمى بحماية الديمقراطية وتركت المسلمين عرضة للإساءة.

فرنسا تحسم موضوع الحجاب في أولمبياد باريس
فرنسا تحسم موضوع الحجاب في أولمبياد باريس

سيتنافس الرياضيون البارالمبيون الروس في باريس 2024 تحت علم محايد

وعلى صعيد آخر، سيتم السماح للرياضيين الروس بالمنافسة في دورة الألعاب البارالمبية في باريس عام 2024 تحت علم محايد بعد أن صوت المسؤولون ضد الحظر التام.

وسمحت أغلبية أعضاء اللجنة البارالمبية الدولية (IPC) اليوم الجمعة للرياضيين الروس بالمنافسة “بصفة فردية ومحايدة” بدون أعلام أو ألوان أو شعارات وطنية.

وتم إيقاف روسيا عن المنافسة في الألعاب البارالمبية منذ هجوم موسكو على أوكرانيا في فبراير 2022.

وتم اتخاذ قرار السماح للروس بالمشاركة في الألعاب البارالمبية العام المقبل بعد ساعات من تصويت اللجنة الأولمبية الدولية في جمعيتها العامة في المنامة بالبحرين ضد الحظر الكامل على المشاركة الروسية.

وقال أندرو بارسونز، رئيس اللجنة البارالمبية الدولية، إن المنظمة “تؤمن بشدة بأنه لا ينبغي الخلط بين الرياضة والسياسة”.

ومع ذلك، قررت اللجنة البارالمبية الدولية تعليق عمل اللجنة البارالمبية الوطنية الروسية جزئيا لمدة عامين بسبب “انتهاكات التزامات العضوية الدستورية”.

بعد الهجوم الروسي لأوكرانيا، منعت اللجنة البارالمبية الدولية الرياضيين من روسيا وحليفتها بيلاروسيا من المنافسة، بينما علقت أيضا اللجان البارالمبية في كلا البلدين.

ونتيجة لذلك، مُنع الرياضيون البارالمبيون من كلا البلدين من المشاركة في الألعاب البارالمبية الشتوية في بكين في مارس 2022.

وفي التصويت الثاني الذي أجري يوم الجمعة، صوت 90 عضوا لصالح الاقتراح، مقابل معارضة 65 وامتناع 6 عن التصويت.

وكان التصويت السابق على فرض حظر تام على الرياضيين الروس قد فشل بأغلبية ضئيلة، حيث عارضه 74 عضوًا، مقابل تأييد 65 عضوًا وامتناع 13 عن التصويت.

ومن المتوقع أن يتبع ذلك تصويت اللجنة الأولمبية الدولية في وقت لاحق يوم الجمعة لتحديد ما إذا كان سيتم السماح للرياضيين البيلاروسيين بالمنافسة في دورة الألعاب البارالمبية في باريس وتحت أي ظروف.

ويأتي القرار قبل أسبوعين من اجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في مومباي حيث من المتوقع أن تناقش المنظمة مشاركة روسيا وبيلاروسيا في أولمبياد باريس العام المقبل.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنت في وقت سابق أن قرار السماح للرياضيين الروس والبيلاروسيين بالمشاركة في أولمبياد 2024 سيتم اتخاذه “في الوقت المناسب”.

واجه الرياضيون من روسيا وبيلاروسيا عقوبات من العديد من الألعاب الرياضية منذ أن شنت روسيا هجومها على أوكرانيا في فبراير من عام 2022.

وقالت اللجنة الأولمبية الروسية في وقت سابق من سبتمبر/أيلول: إنها لن تقاطع ألعاب باريس وأن الروس لديهم الحرية في المنافسة في الأولمبياد كمحايدين.

وقال ستانيسلاف بوزدنياكوف، رئيس اللجنة الأولمبية الروسية: إن “مقاطعة الألعاب لا تؤدي إلى أي شيء”.

وستستضيف باريس دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في الفترة من 26 يوليو تموز إلى 11 أغسطس آب من العام المقبل.

فرنسا تحسم موضوع الحجاب في أولمبياد باريس
فرنسا تحسم موضوع الحجاب في أولمبياد باريس

اقرأ أيضاً:

))الأمم المتحدة ترد على منع فرنسا لاعباتها من ارتداء الحجاب

))سعودي يوثق سماعه أصوات غريبة بجانب مزرعته في منطقة نائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى