اخبار سوريا

الأمم المتحدة : نظام الأسد يضيف 45 ألفا في المعضمية للمحاصرين

كشفت الأمم المتحدة يوم أمس أن قوات النظام السوري أقدمت في الآونة الأخيرة على حصار بلدة المعضمية  مضيفة 45 ألفا إلى عدد الأشخاص الذين انقطعت عنهم المساعدات الإنسانية والطبية في سوريا.

وبحسب رويترز قالت الأمم المتحدة إن قوات الأسد أغلقت المدخل الوحيد إلى المدينة في 26 كانون الأول من العام الماضي بعد السماح لما بين 50 و100 موظف حكومي بمغادرتها في حين لم يتم إنذار المدنيين الآخرين إلى بدء الحصار.

وقالت الأمم المتحدة في بيان “بسبب تزايد التضييق المفروض على المدينة في ديسمبر كانون الأول 2015 فان الأمم المتحدة أعادت تصنيف المعضمية بأنها محاصرة بدءا من 27 يناير كانون الثاني 2016” مضيفة أنها ما زالت تتعرض لقصف متقطع.

وذكر البيان أن ظروف العيش في المدينة شديدة بالفعل لكنها تدهورت أكثر منذ إقفال المداخل في مما تسبب بنقص حاد في المواد الغذائية والدواء وغيرها من المواد الأساسية.

وأورد البيان أن ثمان حالات وفاة قد سجلت في المدينة منذ أول يناير كانون الثاني جراء الافتقار إلى الرعاية الطبية المناسبة كما وردت تقارير عن حالات سوء تغذية من دون أن تسجل حالات وفاة جراء ذلك.

وانقطع التيار الكهربائي عن البلدة منذ نوفمبر تشرين الثاني 2012 كما يستخرج معظم السكان المياه غير المعالجة بشكل يدوي من الآبار. وتلقت البلدة آخر دفعة من المعونات الغذائية في 24 ديسمبر كانون الأول وطلبت الأمم المتحدة مرتين السماح لها بإدخال قوافل إغاثة.

من جانب آخر استهدف طيران النظام المروحي مساء الأمس مدينة معضمية الشام بالبراميل المتفجرة التي تحوي على غاز الكلور مما تسبب بإصابة أكثر من 90  مدنياً بحالات اختناق.

معضمية الشام حصار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى