اخبار العالم

السعودية تطالب برفع الحصار عن غزة “عاجلاّ” ومصر تعلن رفض ما طلبته إسرائيل

مع مواصلة الدول العربية اتصالاتها من أجل إيجاد حلول لمنع الحرب في قطاع غزة ووقف القصف الإسرائيلي وعملية التهجير، أكد وزير الخارجية السعودي على مطلب بلاده من الدول الأعضاء في مجلس الأمن لاخذ دور أكثر فاعلية ورفع الحصار عن القطاع، بينما أصدر الخارجية المصرية بياناً يرفض ما طلبته إسرائيل من السكان.

 

السعودية تطالب برفع الحصار عن غزة

 

وذكرت وسائل سعودية أن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله أجرى اتصالاً هاتفياً اليوم الجمعة بوزير خارجية المملكة المتحدة جيمس كليفرلي.

 

وحث الوزير السعودي بريطانيا بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن على العمل لاضطلاع المجلس بمسؤوليته في حفظ الأمن والسلم الدوليين، مؤكداً أهمية تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية وتحديداً القرارات رقم 242 (1967) ورقم 338 (1873) ورقم 1515 (2003) ورقم 2334 (2016) بما يؤسس لحلٍ عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق المرجعيات الدولية ذات الصلة.

 

 

مصر ترفض طلباً إسرائيلياً

 

من جانبها رفضت مصر – ممثلة في وزارة الخارجية – الدعوات الموجهة من الجيش الإسرائيلي لسكان قطاع غزة بمغادرة منازلهم والاتجاه جنوباً.

 

وحذرت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، من مطالبة الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في القطاع، بمغادرة منازلهم خلال 24 ساعة والتوجه جنوباً.

 

وأكدت القاهرة، على أن هذا الإجراء يعد مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وسوف يعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى في مواجهة ظروف إنسانية وأمنية خطيرة وقاسية، فضلاً عن تكدس مئات الآلاف في مناطق غير مؤهلة لاستيعابها.

 

وطالبت مصر الحكومة الإسرائيلية بالامتناع عن القيام بمثل تلك الخطوات التصعيدية، لما سيكون لها من تبعات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة. وعلى ضوء ما هو مقرر من إحاطة الأمم المتحدة لمجلس الأمن يوم الجمعة بشأن هذا التطور الخطير، طالبت مصر مجلس الأمن بالاضطلاع بمسئوليته لوقف هذا الإجراء.

 

كما دعت الأمم المتحدة، والأطراف الفاعلة دولياً إلى التدخل للحيلولة دون المزيد من التصعيد غير محسوب العواقب في قطاع غزة.

 

وكانت إسرائيل أرسلت دعوات لسكان شمال قطاع غزة لإخلائه خلال 24 ساعة قبل تدميره، وطالبتهم التوجه جنوباً، وقبل أيام طالب مسؤولون إسرائيليون من سكان القطاع التوجه نحو الحدود المصرية.

 

السعودية تطالب برفع الحصار عن غزة "عاجلاّ" ومصر تعلن رفض ما طلبته إسرائيل
السعودية تطالب برفع الحصار عن غزة “عاجلاّ” ومصر تعلن رفض ما طلبته إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى