نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الأربعاء 14-3-2018

حماة:
– أعلنت فصائل المعارضة في بيان عن معركة ضد قوّات النظام في ريف حماة الشمالي تحت اسم “الغضب للغوطة”، سيشارك فيها “جيش العزة، جيش الأحرار، الجيش الثاني، جيش النخبة، جبهة الإنقاذ المقاتلة، الفوج 111، الفرقة الأولى مشاة، جبهة تحرير سوريا، جيش الشعب، تجمع أهل الشام، لواء شهداء التريمسة، لواء الحمزة”.
– اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة السورية وقوّات النظام على محاور الحماميات والجبين وكرناز بالريف الشمالي الغربي، وسيطرت المعارضة على بلدة الحماميات وتلتها وبلدة كرناز، وتم اغتنام أسلحة ثقيلة ومتوسطة ثم بدأ التمهيد على  مواقع النظام في قرية المغير.
– قوّات النظام المتواجدة في محردة استهدفت بعشرات الصواريخ مدن اللطامنة وكفرزيتا والزكاة والأربعين بالريف الشمالي، كما طالت غارات روسيّة متتالية مدينة كفرزيتا وقريتي الصخر والجيسات، فيما يتناوب طيران النظام المروحي والحربي على قصف قرى الزكاة والأربعين ومحيط قرية الحماميات.
– مقتل عائلة مؤلفة من أربعة أشخاص (أب وأم وطفلين) جرّاء الغارات التي استهدفت بلدة قلعة المضيق في الريف الغربي.

دمشق وريفها:
 – قتيلان والعديد من الإصابات في صفوف المدنيين إثر الغارات في بلدة كفربطنا، وخمسة قتلى جراء الغارات الجوية الروسية على بلدة حزة، و ستة قتلى مدنيين بينهم الإعلامي (أحمد حمدان) في بلدة حمورية وثلاثة سقبا بالغوطة الشرقية وطالت الغارات بلدة جسرين ومدينة حرستا، مع قصف مدفعي على مدينة دوما.
– خروج الدفعة الثانية من الحالات المرضية بالغوطة الشرقية وعددها 24 حالة للعلاج خارج الغوطة، بموجب اتفاق جيش الإسلام مع الأمم المتحدة عن طريق الهلال الأحمر السوري.

حلب:
– قوّات المعارضة صدّت محاولة تسلّل للوحدات الكردية على محور باصلحايا ومزرعة القاضي بالريف الشمالي.
– قوّات المعارضة سيطرت على قرية “اليابسة” في محور بلبل شمال عفرين، وعلى قرى “معراتة وكوران وشيخ الدير وتلالها والغزاوية ومعسكرها وحاجزها وعدة أبراج محيطة” في محور جنديرس  جنوب عفرين بعد معارك عنيفة مع الوحدات الكردية ضمن عملية غصن الزيتون.
– قصف مدفعي تركي استهدف مواقع الوحدات الكردية في قرى المالكية وشوارغة ومنغ ومرعناز  ومزرعة الزيتوني بالريف الشمالي. بينما قصفت ميليشيات موالية للنظام بالمدفعية مواقع للجيش التركي في مدينة مارع.
– استهدف الطيران التركي صباح اليوم  الحاجز المشترك المعروف بحاجز الحرش الواقع غرب شمال (نبل) بالريف الشمالي والذي يتواجد فيه عناصر للوحدات الكردية والقوّات الشعبية من نبل والزهراء، مما أسفر عن مقتل ثمانية عناصر وجرح آخرين، وطال القصف الجوّي مواقع الوحدات الكردية في الأطراف الشمالية من مدينة عفرين.
– الرئيس التركي أردوغان: نتخذ كافة أشكال الحذر  خلال عملية ‎غصن الزيتون ونعمل حالياً على إخراج المدنيين من ‎عفرين بواسطة سيّارات عبر ممر خاص ونأمل دخول عفرين مساء اليوم.
– المجلس المحلي في مدينة الأتارب بالريف الغربي يوقف ضخ المياه في المدينة جراء انعدام مادة المازوت وارتفاع أسعارها إلى الضعف ماتسبّب بأزمة خانقة على المدنيين.
– استمرار الاقتتال غربي حلب وجبهة تحرير سوريا تدمّر مدفع 23 لهيئة تحرير الشام على محور قرية الهباطة.

إدلب:
 – غارات جوية على بلدتي الهبيط وكفرسجنة بالريف الجنوبي مما أسفر عن مقتل طفل، بالإضافة إلى سقوط صاروخ أرض أرض مصدره مطار حماه العسكري بالقرب من الهبيط.
– قصف صاروخي للنظام بمعسكر جورين استهدف محيط مدينة جسرالشغور بالريف الغربي مما أوقع إصابتين طفل وإمرأة.

درعا:
– ارتفعت حصيلة انفجار العبوة الناسفة بين بلدتي كفرناسج والمال شمال درعا صباح اليوم، إلى ثلاثة قتلى من قوّات المعارضة (ألوية الفرقان).
– استهدفت قوّات النظام بقذائف المدفعية بلدتي بصر الحرير والغارية الغربية شرق درعا.

DSC01595

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق