اخبار العالم العربي

بعد الزلزال الخامس في محيطه.. خبير مصري يوضح الخطر المحتمل على سد النهضة

بعد وقوع زلزال بقوة 4.8 درجة على عمق 10 كم، ويبعد 590 كم شرق سد النهضة و118 كم من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، كشف خبير مصري الخطر المحتمل على السد.

خبير يكشف الخطر المحتمل على سد النهضة بعد زلزال

وقال استاذ الجيولوجيا وخبير المياه الدكتور عباس شراقي، اليوم الأحد، في منشور عبر صفحته على منصة فيسبوك: “وقع زلزال صباح اليوم الأحد، بقوة 4.8 ريختر على عمق 10 كم، ويبعد 590 كم شرق سـد النهضة، 118 كم من أديس أبابا، وقد حدث زلزال أيضاً 8 مايو الماضي بقوة 4.4 ريختر على بعد أقل من 100 كم من سد النهضة وكان الأقرب على الإطلاق من جملة مئات الزلازل خلال المائة عام الأخيرة في إثيوبيا”.

وأضاف: “سـد النهضة به حالياً 41 مليار متر مكعب، أي 41 مليار طن وهذا يشكل وزناً كبيراً على القشرة الأرضية الهشة جيولوجيا فى إثيوبيا نتيجة وجود الأخدود الأفريقي، ربما يكون تأثير هذا الزلازل غير ذي شأن بسبب قوته الخفيفة وبعده عن سد النهضة، ولكن سوف يكون للزلازل تأثير كبير فيما بعد خاصة إذا ازدادت القوة، واقترب مركز الزلزال من سـد النهضة أو البحيرة في وجود مخزون مائي كبير بحجم البحيرة عند اكتمالها بـ 74 مليار م3″.


شراقي تابع: “منطقة الأخدود الأفريقي الذي يقسم إثيوبيا نصفين هي أكثر المناطق الأفريقية تعرضاً للزلازل والبراكين”.

وتابع: “وتشكل الدوائر البيضاء في الخريطة المرفقة مراكز لزلازل خلال المائة عام السابقة، قطر الدائرة يمثل قوة الزلزال على مقياس ريختر”.

سد النهضة
بعد الزلزال الخامس في محيطه.. خبير مصري يوضح الخطر المحتمل على سـد النهضة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى