الشأن السوري

أول “بيعة علنية” للبغدادي منذ انهيار “الخلافة” بسوريا والعراق

جدّد مقاتلو تنظيم الدولة (داعش) البيعة لزعيمهم “أبي بكر البغدادي” في بيعة يُعتقد أنّها أول “تعّهد علني” بالولاء له منذ انهيار ”الخلافة“ في سوريا والعراق العام المنصرم.

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة “ناشر نيوز” التابعة للتنظيم، اليوم الأربعاء الرابع من نيسان / أبريل، قال مقاتلو التنظيم فيه: ”إغاظة للكفار وإرهاباً لهم نجدّد بيعتنا لأمير المؤمنين وخليفة المسلمين الشيخ المجاهد أبي بكر البغدادي الحسيني القرشي حفظه الله على السمع والطاعة في المنشط والمكره، والعسر واليسر، وأثرة علينا، وألا ننازع الأمر في أهله إلّا أن نرى كفراً بواحاً”.

ومن جانبه قال هشام الهاشمي، الذي يقدم المشورة لعدد من الحكومات بما في ذلك حكومة بغداد بشأن التنظيم، لـ “رويترز”: إنّها “أول مبايعة معلنة بالولاء للبغدادي منذ استعادة القوّات العراقية السيطرة على مدينة الموصل في 10 – 7 – 2017، وسيطرة التحالف الدولي مع قوّات سوريا الديمقراطية، على محافظة الرقة في 17 – 10 – 2017.” مشيراً إلى أنّ البغدادي، يُعتقد أنّه يختبئ في الصحراء الشاسعة على الحدود العراقيّة السوريّة”.

والجدير ذكره أنّ التنظيم خلال العام الماضي فقد معظم مناطق سيطرته في سوريا كما فقد عدّة قيادات جرّاء الضربات الجوّية أبرزهم وزير الحرب “أبو عمر الشيشاني” والمتحدث باسم التنظيم “أبو محمد العدناني” عام 2016، بينما ما يزال يشنّ هجماتٍ بين الفينة والأخرى ضدّ مواقع النظام وقسد في دير الزور. هذا وأعلن البيت الأبيض، مساء اليوم، أنّ المهمّة العسكريّة للقضاء على “داعش” في سوريا اقتربت من نهايتها، داعياً دول المنطقة والأمم المتحدة إلى العمل من أجل ضمان ألا يعود التنظيم إلى نفوذه أبداً.

وكالة ناشر نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى