اخبار العالم

تقرير عبري يتحدث عن خلل في جهاز الشاباك.. والأخير يعترف بـ”فشله”

ذكرت القناة 12 العبرية، أن الشاباك تلقى في الصيف الماضي معلومات من “عميل بشري للجهاز بقطاع غزة حول عزم حماس تنفيذ عملية طوفان الأقصى في الأسبوع التالي ليوم الغفران”.

تقرير يتحدث عن خلل في جهاز الشاباك الإسرائيلي

وبحسب القناة فإن “المعلومات التي كان من الممكن أن تمنع وقوع الكارثة هي أنه قبل أشهر من هجوم حماس المفاجئ، تلقى الشاباك معلومات ملموسة حول نية حماس تنفيذه، وكذلك موعد التنفيذ”.

وأضافت: “حيث جاءت المعلومات من مصدر بشري مفاده أن الشاباك يعمل في قطاع غزة، وأن حماس تخطط لتحرك كبير في الأسبوع الذي يلي يوم الغفران”.

وتابعت: “السؤال الذي يطرح نفسه هو: ماذا حدث لهذه المعلومات الذهبية منذ لحظة وصولها إلى الشاباك؟. لقد قام مشغل ذلك المصدر البشري بتمرير المعلومات الأولية إلى من يفترض أن يتعامل معها، إلا أن التحذير لم يتم التركيز عليه”.

وزادت: “هذه المعلومات مهمة، ولكن كان الافتراض هو أنه مع اقتراب موعد التنفيذ الفعلي ستصل معلومات استخباراتية إضافية، لذا لم تنتقل المعلومات إلى المستويات العليا، ولم تصل إلى رئيس جهاز الشاباك رونان بار في الوقت المناسب، أي في حينه”.

كما قالت: “منذ 7 أكتوبر، يحاول الشاباك فهم سبب الفشل في تلقي المعلومات”، مضيفة “مصادر الشاباك أوضحت أن المصدر المذكور كان جديداً نسبياً، وليس مصدراً قديماً، كما أن موثوقيته لم تكن واضحة أيضاً”.

وأردفت”: “لا توجد نية لنزع المسؤولية عن الرتب الأدنى، ولن تكون لدى الشاباك حكومة شبان. سيستمر فحص مسألة ما الذي كان ينبغي فعله بهذه المعلومات.. خلاصة القول إنه لا يوجد جدل حول أننا فشلنا، ولم نحذر من الحرب”.

جهاز الشاباك
تقرير عبري يتحدث عن خلل في جهاز الشاباك.. والأخير يعترف بـ”فشله”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى