الشأن السوري

ترامب لروسيا: استعدي للصواريخ ولا تكوني شريكة الحيوان

وجّه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء الحادي عشر من نيسان / أبريل الجاري، تهديدًا ناريًّا إلى روسيا بتوجيه ضربة صاروخية إلى نظام الأسد في سوريا، داعيًا إياها إلى الاستعداد لذلك الأمر.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه في تويتر ظهر اليوم: إنّ ” روسيا تتعهّد بإسقاط أيّ صواريخ سنطلقها على سوريا .. يا روسيا، استعدي لأنّ الصواريخ القادمة، هي جميلة وجديدة وذكية !” وطلب من روسيا التخلي عن دعم بشار الأسد مخاطباً إيّاها: “ينبغي ألّا تكوني شريك الأسد الحيوان الذي يقتل شعبه بالغاز ويستمتع بذلك”.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/984022625440747520

 

وفي أول ردّ روسي على ترامب قالت الخارجية الروسيّة: إنّ صواريخ ترامب قد تدمّر جميع الأدلة المتعلقة باستخدام الكيميائي على الأرض في سوريا. مضيفةً: أنّ ” الصواريخ الذكية يجب أن توجّه إلى الإرهابيين لا الحكومات الشرعية “.

 

وأضاف في تغريدة أخرى: “علاقتنا مع روسيا أسوأ الآن من أيّ وقت مضى، وهذا يشمل الحرب الباردة، وليس هناك سبب لهذا، كما أنّ روسيا تحتاج إلينا للمساعدة في اقتصادها، وهو أمر من السهل جداً القيام به، ونحن بحاجة إلى جميع الدول للعمل معاً ووقف سباق التسلح ؟”.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/984032798821568513

 

ويأتي تهديد ترامب، بعد توعّد السفير الروسي في لبنان، ألكسندر زاسيبكين، بأنّ روسيا ستقط أيّ صواريخ تطلقها الولايات المتحدة الأمريكية على نظام الأسد وحتّى المصادر التي أطلقت منها الصواريخ. قائلاً في تصريحات بثت مساء الثلاثاء، أنّه يستند في ذلك إلى تصريحات للرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الأركان الروسي.

ويُشار إلى أنّ الحديث عن توجيه ضربة عسكريّة أمريكية “قوّية” لنظام الأسد، جاء بعد تأكيد يُشير إلى مسؤولية النظام عن استخدام السلاح الكيماوي في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية يوم السبت الماضي.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية للقوّات الجوية الأمريكية، داميان بيكارت، اليوم: إنّ الولايات المتحدة لا تزال على اتصال دائم مع روسيا لتفادي وقوع أيّ صدامات سواء على الأرض أو في أجواء سوريا. وكانت أفادت البحرية الأمريكية أمس بأنّه تم إرسال حاملة طائرات وسبع سفن حربية إلى البحر الأبيض المتوسط.

 

IMG 11042018 144128 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى