الشأن السوري

الفيفا “كأس عالم مصغّر بمشاركة 8 منتخبات كل عامين”

اقترح جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا“، اليوم الأربعاء، إقامة بطولة أشبه بكأس عالم مصغرة، بمشاركة ثمانية منتخبات، كل عامين دون المساس بنهائيات كأس العالم التقليدية، وستكون البطولة الجديدة، التي تُعرف باسم ”الثمانية الكبار“، بمثابة الدور النهائي لمسابقة دوري الأمم حول العالم والتي تُعد ضمن خطط طموحة لتطوير كرة القدم العالمية ويعتقد الفيفا أنّه يمكن بيع حقوقها مقابل (25) مليار دولار لمدة (12) عاماً.

وقال إنفانتينو، في خطاب: إنّ البطولة المقترحة ستقام في أكتوبر و/ أو نوفمبر من كلّ عام فردي بدءاً من 2021، وهناك هناك رغبة من مجموعة ”جادّة وقوية” من المستثمرين لـ “دفع 25 مليار دولار مقابل حقوق هذه البطولة إضافة إلى نسخة معدلة لكأس العالم للأندية وبمشاركة 24 فريقاً”.

ووفقاً لهذا المقترح سيتم إلغاء كأس القارات الذي يُقام حالياً كلّ أربع سنوات قبل عام واحد من نهائيات كأس العالم. ولم يحدد الخطاب عدد منتخبات كل قارة في هذه البطولة المقترحة. وأرسل إنفانتينو هذه الخطط إلى أعضاء مجلس الفيفا المسؤول عن اتخاذ القرارات لكّنها لم تحصل على الموافقة بعد.

وقد يُثير ذلك انتقادات بداعي تعقيد الفيفا للمنافسات الدولية والتقليل من قيمة بطولة كأس العالم الأكثر شهرة؛ وفي الحالتين تتضمّن البطولة كلّ المنتخبات الوطنية في المنطقة ويتم تقسيم الفرق بناءً على تصنيفها، وهناك صعود وهبوط بين منتخبات المناطق المختلفة كما يحدث في مسابقات الدوري المحلّية.

وستبدأ بطولة دوري الأمم الأوروبية الجديدة في سبتمبر / أيلول المقبل، وستكون باقي القارات في حاجة إلى إقامة مسابقات مشابهة حتى يمكن تطبيق البطولة المقترحة. وأكد رئيس الفيفا أنّ كّل أرباح البطولة سيعاد توزيعها وقال ”هذا يعني أنّ الفيفا كمؤسسة لن تستفيد مالياً من المسابقة“.

وفي اقتراح منفصل يخصّ أوروبا عرض الخطاب، إمكانية حصول كل عضو في الاتحاد القاري على مبلغ يصل إلى خمسين مليون دولار مقابل المشاركة في نسخة واحدة من دوري الأمم الأوروبية رغم أن هذا المبلغ سيكون متاحاً فقط لأعلى خمسة اتحادات في التصنيف.

المصدر: (رويترز)
1000x563 cmsv2 20d1f124 bda7 58cd bf02 cd271c2d7d14 3142981

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى