اخبار سوريا

ازدحام قوافل المهجّرين بمعبر “أبو الزندين” فمتى سيسمح الأتراك ؟!

لا يزال مهجّرو ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي وبلدات “يلدا وببيلا وبيت سحم” جنوب دمشق، عالقين لليوم الثاني على التوالي، عند معبر “أبو الزندين” غربي مدينة “الباب” شمال شرق حلب، وسط عواصف وأجواء مطريّة قاسيّة.

 

حيث وصلت الدفعة الثانية من مهجّري ريفي حمص وحماة، عند الساعة الرابعة فجر اليوم الأربعاء، إلى معبر “أبو زندين” من جهة سيطرة النظام، ولا تزال عالقة؛ وبلغ عددها بحسب بيان لمنسقي استجابة شمال سوريا، “ألفين و803” أشخاص بينهم “ألف و79″ طفلاً و”723” سيّدة عبر “68” حافلة بينهم خمس حافلات فارغة وأربع سيّارات إسعاف إحداها فارغة.

وفي ذات الوقت، لا تزال قافلة جنوب دمشق الخامسة تنتظر عند آخر حاجز لنظام الأسد في معبر “أبو الزندين” من الجانب التركي السماح لها بدخول مناطق سيطرته مع فصائل المعارضة، منذ الساعة الثامنة صباح أمس. وقال الناشط “مجد المصري” من مهجّري المنطقة، لوكالة “ستيب الإخبارية” إنّ القافلة تضم “1111” عبر “57” حافلة بينهم نساء وأطفال من مخيم اليرموك، وهناك حالتين من الحالات الطبيّة (نوبة قلبية وولادة) في حاجة ماسّة لمساعدة فوريّة وقام الهلال الأحمر بأخذ حالة الولادة إلى مشافي مدينة حلب.

وأضاف: “بدورنا نشطاء المنطقة وجّهنا نداءً عاجلاً إلى كافة المعنيين في ملف المهجرين والمنظّمات الدوليّة والهيئات الإنسانية، للتحرّك سريعاً من أجل إنقاذهم في هذا البرد القارص فهم من دون طعام وماء، والنظام يطوّقهم من كلّ الجوانب ويسلّط عليهم كشافات ضوئية عن طريق السيّارات وسط حالة رعب كبيرة، والجانب التركي يرفض دخولهم بحجة عدم توفر أماكن إقامة لهم”. مشيراً إلى أنّ الدفعة السادسة ستصل إلى ذات المكان بعد قرابة الساعة وبلغ عددها حسب منسقي الشمال “655” شخصاً بينهم “248” طفلاً و”161″ سيّدة عبر “46” حافلة بينهم أربع حافلات فارغة وثلاث سيّارات إسعاف إحداها فارغة.

وفي سياق متصل، أكد الناشط الإعلامي “سامر السليمان” من منطقة “الحولة” لوكالة “ستيب الإخبارية” أنّ الدفعة الثالثة من مهجّري حمص وحماة التي كان من المقرّر خروجها اليوم باتجاه جرابلس تم تأجيلها بسبب ازدحام قوافل المهجّرين على معبر “أبو الزندين” وعدم سماح الأتراك بدخولهم إلى المناطق المحرّرة بحجة عدم تنسيق لجنة التفاوض معهم. مشيراً إلى أنّ القافلة الأولى لا تزال تنتظر السماح بدخولها إلى مخيمات المنطقة بينما معظم قادة الفصائل ذهبوا من المكان بشكل فردي بالتنسيق مع فصائلهم.

 

شاهد معاناة مهجري ريفي حمص الشمالي و حماة الجنوبي بعد إيقافهم على معبر أبو الزندين شرق حلب

يوتيوب : https://youtu.be/1zmr6-hUeXE

 

IMG 09052018 124509 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى