اخبار العالم

بالفيديو|| زيلينسكي يحصل على هدية من بولندا.. وبوتين يبحث عن “بديل” لفاغنر

في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية دون وجود بوادر حل قريبة، وتزامناً مع زيارة يجريها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، قال مسؤولون بريطانيون إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبحث عن جيش خاص ليحل محل “فاغنر”.

زيلينسكي في بولندا

ووصل الرئيس الأوكراني إلى بولندا، بعد أن عبَر الحدود قادماً من أوكرانيا، وفقاً لما قاله مارسين برزيداتش مستشار السياسة الخارجية للرئيس البولندي أندريه دودا.

ويعتزم زيلينسكي ودودا عقد اجتماع، في المساء، بالقلعة الملكية في وارسو، مع أشخاص من أوكرانيا وجدوا ملاذاً من الحرب في بولندا.

كما يخطط رئيسا الدولتين لإلقاء خطابين أثناء الحدث، وفق ما أوردته قناة “TVN24” البولندية.

وبحسب القناة الإخبارية، فقد منح دودا زيلينسكي “وسام النسر الأبيض كهدية؛ وذلك لتعميق العلاقات بين بولندا وأوكرانيا”.

“بوتين يبحث عن بديل لفاغنر”

على صعيدٍ آخر، قال مسؤولون بريطانيون إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبحث عن جيش خاص آخر، ليحلّ محل مرتزقة “فاغنر” في أوكرانيا، بعد خلافات متكررة مع مؤسسها يفغيني بريغوجين، وفقاً لما أوردته صحيفة نيويورك بوست الأمريكية.

ونَمَت الخلافات بين بريغوجين والقادة العسكريين الروس، منذ أشهر، حيث وجّه قائد “فاغنر” انتقادات لاذعة للجيش الروسي وقياداته، بل اتهمهم بـ”الخيانة”؛ لفشلهم في تزويد مقاتليه بالذخيرة الكافية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين
بريطانيين إن “القيادة العسكرية الروسية تريد، على الأرجح، شركة عسكرية بديلة تمتلك سيطرة أكبر عليها”.

ووفقاً لتحديث استخباراتي بريطاني، فإنه لا يوجد حالياً جيش خاص روسي آخر “بحجم فاغنر أو يمتلك القوة القتالية نفسها”.

كما أشار التحديث إلى أن روسيا تدرك، على ما يبدو، قيمة استخدام مجموعات المرتزقة في أوكرانيا “لأنهم أقل تقييداً من الجيش النظامي”، كما أنها “تعتقد، على الأرجح، أن الشعب الروسي سيتحمل الخسائر الفادحة التي تتكبدها المرتزقة بشكل أكبر من قدرته على تحمل الخسائر العسكرية العادية التي يتكبدها الجيش النظامي”.

بالفيديو|| زيلينسكي يحصل على هدية من بولندا.. وبوتين يبحث عن "بديل" لفاغنر
بالفيديو|| زيلينسكي يحصل على هدية من بولندا.. وبوتين يبحث عن “بديل” لفاغنر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى