أخبار العالم العربي

سفيرة واشنطن بالأمم المتحدة تدعو طرف النزاع في السودان إلى الالتزام بوقف اطلاق النار

دعت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، طرفي النزاع في السودان إلى الالتزام بوقف اطلاق النار لمدة سبعة أيام حسب اتفاق جدة.

سفيرة واشنطن
ليندا توماس جرينفيلد

وطالبت السفيرة، حسبما أفادت قناة “الحرة” الأمريكية اليوم الثلاثاء، الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بالقيام بواجباتهم من أجل إنهاء النزاع في هذه البلد، مشيرة إلى أهمية التواصل إلى حل مستدام للأزمة في السودان.

تجدر الإشارة إلى أنه بدأ أمس الاثنين، سريان اتفاق وقف إطلاق النار بشكل رسمي بين طرفي النزاع في السودان وذلك لمدة سبعة أيام.

اتفاق هدنة لمدة أسبوع

وفي وقت سابق من تصريح سفيرة الأمم واشنطن، وقع وفداً من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أثناء المحادثات التي جرت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية على اتفاق هدنة إنسانية لمدة أسبوع.

ونقلت مصادر إعلامية، أنه تم توقيع الاتفاق بحضور وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وأفادت المصادر أنّ الاتفاق ينص على وقف إطلاق النار يبدأ سريانه اعتباراً من أمس الاثنين، كما جرى أيضاً الاتفاق على تشكيل لجنة مراقبة تتكون من الولايات المتحدة والسعودية، وتتضمن ممثلين عن كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأضافت، خروج القوات العسكرية من المستشفيات والسماح بإصلاح المرافق الخدمية الأساسية، وتوزيع المساعدات الإغاثية على المحتاجين، كما شدد الاتفاق على السماح بجمع جثامين قتلى الاشتباكات ودفنها.

اقرأ أيضاً.. الحرب ستنتهي بشرط.. قائد قوات الدعم السريع “حميدتي” ينشر تسجيلاً صوتياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى