الشأن السوري

السعودية تُحذّر من التحرّك عسكرياً ضد قطر

حذّرت “السعودية” من التحرّك عسكرياً ضدّ “قطر” في حال أقدمت على امتلاك صواريخ “إس-400” الدفاعية الروسيّة، ودعا العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز” في رسالة إلى فرنسا، إلى حثّ الدوحة على العدول عن إتمام هذه الصفقة. بحسب ما نشرته صحيفة “لوموند” الفرنسية، اليوم السبت.

وقالت لوموند: إنّ: ” الرياض أقرّت بدورها أنّها بين الدول المرشحة لشراء بطاريات الصواريخ أرض جوّ هذه “. كما أشارت إلى أنّه ” في رسالة وجهت إلى الإليزيه وكشف مضمونها مصدر فرنسي مطلع على الملف للصحيفة، فإنّ الملك سلمان أعرب عن قلقه العميق حيال مفاوضات جارية بين الدوحة وموسكو (…) وحذّر من مخاطر حصول تصعيد “.

وبحسب الصحيفة، فقد كتب العاهل السعودي إن ” المملكة ستكون على استعداد لاتخاذ كل التدابير الضرورية للقضاء على هذا النظام الدفاعي، بما في ذلك القيام بتحرك عسكري “. واختتم الملك سلمان الرسالة داعياً ماكرون إلى ” المساعدة لمنع الصفقة والحفاظ على الاستقرار في المنطقة “.

وقطعت السعودية والبحرين والإمارات واليمن ومصر علاقاتها مع قطر، في 5 – 6 – 2017، وفرضت عليها حظراً تجارياً، متهمة إيّاها بتقديم الدعم لمجموعات إسلامية متطرفة، الأمر الذي تنفيه الدوحة. كما نددت الدول بالتقارب بين قطر وإيران.

من جهتها، كثّفت قطر الاتصالات الدبلوماسية وأبرمت اتفاقات تجارية وعسكرية وتكنولوجية على الساحة الدولية، في مساعيها إلى كسر الحصار المفروض عليها. ففي نهاية كانون الثاني/يناير أكد سفير قطر لدى موسكو فهد بن محمد آل عطية لوكالة “تاس” أنّ بلاده تجري مفاوضات في “مرحلة متقدمة” لاقتناء أنظمة “إس400” الدفاعية الروسيّة.

المصدر: (فرانس24)

 

13 05 15 787847286

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى