الشأن السوري

بعد زيارة النقطة التركية شمال حماة .. الأسد يصعّد قصفه

صعّدت قوّات النظام قصفها على ريف حماة الشمالي، قبيل فجر اليوم الأحد، الثامن عشر من رمضان، مستهدفةً مدينتي “اللطامنة وكفرزيتا” وقرى “الزكاة ولطمين والأربعين” بأكثر من سبعين صاروخاً وقذيفةً مدفعية معظمها استهدفت اللطامنة، مما أسفر عن نفوق عدد من رؤوس الأغنام والأبقار في تلك المدينة وأضرار ماديّة جسيمة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف حماة “باسل القاسم”: إنّ قوّات النظام المتمركزة في حاجز زلين، استهدفت بالرشاشات الثقيلة نقاط الرباط الفاصلة بينها وبين فصائل المعارضة جنوب مدينة اللطامنة؛ بالتزامن مع تحليق مكثّف لأكثر من طائرة استطلاع وحربية روسيّة في أجواء المنطقة.

ويأتي التصعيد بعد ساعات من قيام وفد من الأهالي بزيارة إلى نقطة المراقبة التركية شرقي مدينة “مورك” الضامنة لخفض التصعيد، وقيام الأهالي بمظاهرة واعتصام سلمي أمس السبت، لمطالبة الأتراك بحمايتهم من القصف عبر زيادة عدد نقاط المراقبة في المنطقة.

وقال رئيس وفد الأهالي “رفعت العباس” لوكالة “ستيب الإخبارية”: إنّ الوفد قابل خمسة ضباط أتراك في نقطة المراقبة، وطالب الوفد بوقف القصف على اللطامنة وكفرزيتا وما حولها أو إصدار بيان رسمي من القيادة التركيّة أو سيبقى الأهالي معتصمين في المنطقة حتّى تحقيق مطالبهم.

وأضاف العباس: أنّ الردّ من الأتراك كان بأنّهم يرفعون تقارير القصف بشكل دوري إلى القيادة التركية كما يتواصلون مع الجانب الروسي الذي يقول لهم: إنّ القصف يستهدف مواقع “تنظيم حراس الدين”. وبدورنا نفينا ذلك فمن يتواجد بالمنطقة هم جيش حرّ فقط، وتم وعد الوفد بحلّ الأمور بعد فترة أسبوعين.

وختم حديثه بالقول: إن لم تنفّذ “مطالبنا بعد الفترة المحددة وأهمها نشر نقاط مراقبة في مدينة اللطامنة، سنقوم بالاعتصام داخل النقطة التركية، وبالضغط على الفصائل بريف حماة لشنّ معارك ضدّ قوات النظام لتخليصنا من إجرام الأسد” منوهاً إلى أنّه وفي حال تم وضع نقاط مراقبة في اللطامنة سيعود أكثر من “150” ألف نسمة تدريجياً من مخيمات النزوح.

وفي 25 مايو / أيار الفائت قام أعضاء مجلسي مدينتي “كفرزيتا واللطامنة” المحلّيين بزيارة إلى نقطة المراقبة التركية لذات الأسباب والمطالب، بالتزامن مع زيادة خسارة الأهالي لمحاصيلهم الزراعية جرّاء حرقها بقذائف الفوسفور والنابالم.

مظاهرات لأهالي شمال حماة قرب مورك مطالبين الأتراك بزيادة عدد نقاط خفض التصعيد في المنطقة

يوتيوب : https://youtu.be/OLnNfRgxVfE

 

193413

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى