اخبار سوريا

برّي : إيران باقية في سوريا وحزب الله في بلده !

أكد “نبيه برّي” رئيس مجلس النواب اللبناني، اليوم الأربعاء، أنّ الميليشيات الإيرانية وجماعة حزب الله اللبناني لن ينسحبوا من سوريا ”حتّى تتحرر وتصبح أراضيها موحدة“.

وقال برّي في مقابلة لوكالة “سبوتنيك” الروسية: إنّ ” إيران موجودة في سوريا بطلب من الدولة السورية، تماماً كما أنّ الوجود الروسي “، أمّا حزب الله، فادعى أنّه ” موجود في بلده، لأنّه لو لم يكن متواجداً هناك، لكان تنظيم داعش أصبح في لبنان “.

وأضاف: ” نحن لدينا في لبنان اليوم حوالي مليون ونصف المليون سوري، ولا نعتبرهم غرباء، فلبنان وسوريا كانتا ولا تزالان توأماً، وبالتالي فإنّ ما يحدث في سوريا يؤثر على لبنان، وأيّ تقسيم لسوريا هو إعادة لرسم خريطة المنطقة، تماماً كما حدث في (اتفاقيات) سايكس – بيكو “.

والجدير بالذكر، أنّ قضية انسحاب الميليشيات الإيرانية وحزب الله لا تزال محور مباحثات الدول الراعية لاتفاق خفض التصعيد في الجنوب السوري، “أمريكا وروسيا والأردن” حيث تضغط إسرائيل على الدول وخاصة روسيا لتنفيذ هذا البند من الاتفاق كي تقنع طهران وحلفاءها بعدم ترسيخ وجودهم العسكري في البلاد وبالتالي تحمي حدودها من خطر إيران، وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، طالب بإخراج القوات الأجنبية من سوريا بما فيها الإيرانية، بعد لقائه الأخير مع بشار الأسد، في سوتشي.

 

18 01 2018 93633780289 829921

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى