اخبار سوريا

الفيفا يوافق على قبول المغرب لمرحلة التصويت النهائي

وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على قبول ترشح المغرب إلى المرحلة النهائية لاستضافة بطولة كأس العالم عام 2026، ومروره لمرحلة التصويت النهائية خلال المؤتمر 86 الخاص بـ فيفا، في حين ينافس المغرب لاستضافة الحدث العالمي (الملف الثلاثي المشترك) والذي يضم كل من الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، والمكسيك.

 

وقال الاتحاد الدولي عبر بيانٍ نشره أمس البارحة الأحد، أنه “بعد الاطلاع على تقارير لجنة التقييم والتنقيط التابعة للفيفا تقرر إخضاع العرض الذي تقدم به الاتحاد المغربي لكرة القدم، والعرض الثلاثي المشترك الذي تقدمت به اتحادات أمريكا، وكندا، والمكسيك، لعملية التصويت، التي ستقام في المؤتمر الـ 68 لكونغرس الفيفا”.

 

وأضاف البيان ” أنه في يوم الأربعاء المقبل، سيحدد مؤتمر فيفا ما إذا كان سيمنح حق استضافة كأس العالم 2026، لأحد الملفين المشاركين من عدمه”، موضحاً أنه “في حال قرر المؤتمر عدم اختيار أي من الملفين المرشحين، فإنَّ فيفا سيقوم بإجراء جديد، عبر دعوة جميع الاتحادات العالمية باستثناء الدول الأربعة المرشحة حالياً لتقديم عرض لاستضافة المونديال”.

 

وكانت لجنة التفتيش التابعة لـ الفيفا قد حلت بالمغرب شهر أبريل/نيسان الماضي، حيث قامت بزيارة عدد من المدن والملاعب المغربية، وحصل الملف المغربي على تنقيط 2.7 من أصل 5، في حين حصل الملف الأمريكي على تنقيط 4 على 5.

 

وخلافاً لما كان عليه الأمر في السابق، ستعرف عملية التصويت لتحديد البلد الفائز بشرف استضافة كأس العالم 2026، مشاركة جميع الاتحادات الوطنية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وعددها 211 اتحادا تستثنى منها الاتحادات المرشحة للاستضافة، وهي المغرب، الولايات المتحدة، المكسيك، كندا التي قدمت ملفاً مشتركاً.

 

ومن بين 207 اتحاداً كروياً يحق لها التصويت، يكفي المغرب الحصول على 104 صوت ليفوز بتنظيم كأس العالم، خلال الجلسة العمومية التي ستعقد يوم 13 يونيو الجاري للإعلان عن البلد المنظم للمونديال، علماً بأنّ القارة السمراء وحدها تملك 53 صوت.

 

ويعوّل المغرب على الدعم الكبير الذي يتلقاه من عدد من الاتحادات والدول العربية والإفريقية، فيما يعوّل الملف الأمريكي المشترك على تطوره الاقتصادي ونفوذه السياسي، بالإضافة إلى الدعم الذي يلقاه من دول أمريكا الجنوبية.

morocco2026 110817

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى