الشأن السوري

من مخيم بالعراق؛ أنجلينا جولي “العالم فشل باستثمار أزمة اللاجئين السوريين”

زارت الممثلة الأمريكية “أنجلينا جولي” المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، اليوم الأحد، مخيم “دوميز” الذي يضم “33” ألف لاجئ سوري والواقع في إقليم كردستان العراق (شمال العراق) المتمتع بشبه حكم ذاتي.

 

وقالت جولي في مؤتمر صحفي: إنّ العالم “فشل في أن يستثمر بشكل مناسب أزمة اللاجئين السوريين وما زالت الأسر والنساء والأطفال يعانون بشدة نتيجة لذلك”. مضيفةً: أنّ التمويل الذي تلّقته المفوضية لمساعدة اللاجئين السوريين “هبط بشكل كبير عن عام 2017 عندما لم تحصل المفوضية إلا على 50 % فقط من الأموال التي تحتاجها”.

 

وحذّرت من “عواقب إنسانية وخيمة” عندما لا يتوافر حتى الحدّ الأدنى من المساعدات. موضحةً أنّ الأسر اللاجئة لا تحصل على “الرعاية الطبيّة الكافية، وتصبح النساء والفتيات عرضة للعنف الجنسي ولا يتمكن أطفال كثيرون من الذهاب للمدارس ونحن نضيع فرصة الاستثمار في اللاجئين“.

 

وأشارت إلى أنّ المفوضية ستنشر يوم الثلاثاء إحصاءات تظهر أنّ عدد اللاجئين على مستوى العالم وفترات لجوئهم ”هي الأعلى والأطول على الإطلاق“. قائلةً: إنّ الحلول السياسية تكاد تكون “غائبة تماماً مما يترك فجوة لا يمكن للمساعدات الإنسانية أن تشغلها”.

 

وفي عام 2011 كان المخيم مجرد مجموعة صغيرة من الخيام لكنه أصبح حالياً بلدة كاملة بها منازل ومتاجر وأكشاك لبيع الوجبات السريعة. وقال “أحمد حسين” وهو لاجئ من مدينة القامشلي، وأب لتسعة أبناء توفي أحدهم ومنهم خمسة معاقين إنّه وغيره من اللاجئين “لا يجدون العلاج الأساسي ولا يجدون وظائف”.

 

وأمس السبت زارت جولي مدينة “الموصل” وذكرت في بيان: ”هذا أسوأ دمار شاهدته في كلّ سنوات عملي مع المفوضية”. فيما قالت المفوضية: إنّ هذه زيارتها الخامسة للعراق منذ عملها معها عام 2001. وفي نهاية شهر يناير الماضي طالبت مجلس الأمن الدولي بالتحرّك لإنهاء الحرب السورية خلال زيارتها لمخيم “الزعتري” للاجئين السوريين في الأردن.

 

المصدر: (رويترز)

^8FFB3A9C13749DA1613A7FCC690DADA434CEDA86340642277E^pimgpsh fullsize distr

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى