الشأن السوري

الأمم المتحدة “الأسد بالقائمة السوداء, ونُحذّر من سيناريو الغوطة بدرعا”

حذّرت “الأمم المتحدة” من نشوب معركة شاملة في جنوب غرب سوريا، قد تؤثر على سكان المنطقة مثل المعارك السابقة في غوطة دمشق الشرقية وحلب مجتمعة، فالأمور تسير حالياً في ذلك الاتجاه.

وأبلغ “ستافان دي ميستورا” مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا “مجلس الأمن الدولي” خلال جلسة مساء اليوم الأربعاء حول سوريا، أنّ معركة على ذلك النحو قد “تزيد التوتر مع إسرائيل” ومن شأنها أن تقوّض التقدّم المحدود الذي تحقّق حاليًا في المحادثات السياسيّة الدوليّة، والتي تركز على جهود لتشكيل لجنة دستوريّة. مُعربًا عن قلق الأمم المتحدة من التصعيد العسكري في جنوب سوريا.

وأشار دي ميستورا إلى أنّه أجرى مشاورات في العاصمة السويسرية “جنيف” مع “المجموعة المصغرة” التي تتضمن دبلوماسيين من “الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والأردن والسعودية” حول تشكيل اللجنة الدستورية، قائلًا: “فيما يخص اللجنة الدستورية .. بدأنا نشاهد تقدّمًا ولذلك قلقون من عرقلة التصعيد العسكري هذا التقدّم في المسار السياسي”. داعيًا إلى أن تتضمن اللجنة الدستورية 30 % من النساء لضمان مشاركة المرأة. كما نوه بأنّ الاجتماعات في جنيف أكدت دعم الرعاية الأمميّة لسوريا، وذكر: أنّ الشعب السوري يتوقّع من مجلس الأمن خطوات ملموسة لتخفيف المعاناة.

وفي سياق آخر، أدرج الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، قوّات نظام الأسد في القائمة السوداء الخاصة بالدول التي تنتهك “حقوق الأطفال” في الصراعات المسلّحة. وذلك في التقرير السنوي الذي يصدره حول الأطفال والصراعات المسلّحة خلال عام 2017، وقال: إنّ العام 2017 شهد “زيادة كبيرة في حوادث انتهاك حقوق الأطفال قُدرت بنحو ستة آلاف حالة من قبل قوّات حكومية و15 ألف حالة من قبل قوّات غير حكومية، وذلك مقارنة بعام 2016”.

وتضمنّت القائمة أيضًا تنظيم الدولة “داعش”، وقوّات حرس الحدود الميانمارية (على خلفية الجرائم ضد مسلمي الروهنغيا)، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) والميليشيات المتحالفة مع القوّات الحكومية اليمنية (على خلفية الحرب المندلعة منذ 3 سنوات)، بالإضافة إلى “حركة الشباب” في الصومال (التي تنفّذ عمليات ضدّ القوّات الحكومية)، و”الجيش الشعبي لتحرير السودان” بجنوب السودان (حيث تشهد البلاد حربًا داخلية منذ نهاية 2013)، وحركة “العدالة والمساواة” المسلّحة بالسودان (تقاتل القوّات الحكومية منذ سنوات) بحسب الأناضول.

 

المصدر: (وكالات)

اسد
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-12-15 19:48:45Z | | ÿa`DÿbaEÿbaDÿç ~2c

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى