اخبار سوريا

أمريكا: نُطالب بقطع التمويل عن إيران وندعم الحلّ السياسي السوري

طالب وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اليوم الخميس، حلفاء الولايات المتحدة بالمساعدة في فرض ضغوط اقتصادية على إيران، واتهم طهران بمواصلة إرسال السلاح إلى الشرق الأوسط في انتهاك صارخ لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 

وكتب في تغريدة على تويتر قبل اجتماع مزمع مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني في بروكسل: ”يجب أن نقطع كلّ التمويل الذي يستخدمه النظام الإيراني لتمويل الإرهاب والحروب بالوكالة“.

 

وقال بومبيو في تغريدة أخرى اليوم: ”نحن نؤكد مجدّدًا دعمنا للعملية السياسيّة في سوريا، وأهدافنا المتعلّقة بإنهاء النفوذ الإيراني، وهزيمة تنظيم الدولة، وردع استخدام الأسلحة الكيماوية؛ بالاشتراك مع حلفاء من بريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية والأردن”. مضيفًا: أنّ ”النظام في إيران يُريد إثارة المشاكل كلما استطاع ذلك، ومسؤوليتنا منع هذا“.

 

وبحث بومبيو في أبوظبي القضايا المتعلّقة بإيران مع قادة الإمارات. وقالت “سيجال مانديلكر” وكيلة وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية، الخميس: إنّ واشنطن والإمارات نجحتا في تفكيك شبكة يديرها مسؤولون في البنك المركزي الإيراني في مايو / أيار، كانت تنقل أموالًا غير قانونية إلى فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني عبر وثائق مزورة وشركات وهمية، في الوقت الذي تكثّف فيه واشنطن جهودها لتقييد تجارة طهران، وحصولها على العملة الصعبة في المنطقة. مشيرةً إلى أنّ شركات صرافة استخدمت النظام المالي الإماراتي لنقل أموال إلى خارج إيران ثم تحويلها إلى دولارات لتستخدمها جماعات تدعمها إيران في المنطقة.

 

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إنّه يتوقع أن تتواصل إيران معه يومًا ما وتقدّم عرضًا لتهدئة المخاوف الأمنية الأمريكية، مشيرًا إلى أنّ إيران لديها الكثير من المشاكل واقتصادها ينهار؛ لكنّ طهران تُعامل واشنطن باحترام أكبر بكثير بعد انسحابه من الاتفاق النووي في مايو.

 

ومن جانبه، قال مسؤول من وزارة الخارجية الأمريكية: إنّ مسؤولين بارزين من الوزارة استكملوا محادثات في السعودية استمرت ثلاثة أيام بشأن إيران وبحثوا سبلًا جديدة والعقوبات النفطية الأمريكية لحرمان نظامها من العائدات“.

المصدر: (رويترز)

9998880007

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى