اخبار سوريا

الأردن: جاهزون لاستئناف التبادل التجاري مع الأسد عبر معبر نصيب

أكد رئيس هيئة تنظيم قطاع النقل البري الأردني “صلاح اللوزي” استعداد قطاع النقل في بلاده لاستئناف التبادل التجاري مع نظام الأسد فور فتح الحدود بين البلدين.

وقال اللوزي لصحيفة “الغد” الأردني: إنّ معبر نصيب الذي استعادته قوّات النظام السوري من فصائل المعارضة مؤخرًا، يُعدّ “شريانًا اقتصاديًا رئيسيًا بالنسبة للأردن”.

ومن جانبه، رجّح نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية “محمد الداوود” أن يُفتح المجال أمام حركة تبادل البضائع في المنطقة الحرّة الأردنيّة – السوريّة خلال مدة أسبوعين. قائلًا: إنّه وفي حال فتح الحدود لتبادل البضائع بين البلدين، فإنّ طريقة التبادل ستكون في الغالب على غرار ما يتم حاليًا مع العراق، أيّ تفريغ حمولة الشاحنات الأردنية في المنطقة الحرّة مع سوريا والعكس.

ويُشار إلى أنّ فتح المعبر بعود بالفائدة على الجانبين السوري والأردني من خلال رفد خزينة البلدين، فضلًا عن أنّ ذلك سيؤدي إلى عودة حركة البضائع بين لبنان والأردن من جهة، وبين لبنان والدول الخليجية والعراق من جهة أخرى، كون المعبر هو المنفذ البري الوحيد الذي يربط لبنان بالخليج.

وفي السادس من تموز / يوليو الجاري، دخلت قوّات النظام برفقة الشرطة الروسيّة إلى معبر “نصيب” شرق درعا الحدودي مع بلدة “جابر” الأردنية في محافظة المفرق، ورفعت علم نظام الأسد على الحدود، وذلك بحضور فصائل المعارضة بعد التوقيع على اتفاق بين الطرفين.

وفي وقت سابق، قال “محمد الداوود”: إنَّ آلاف الشاحنات التجارية تنتظر على معبر نصيب الحدودي فتح المعبر لإعادة نقل البضائع بين البلدين، مما سينعكس إيجابًا على الشاحنات التي تعرّضت لخسائر تقارب (1.4 مليار دولار) وفقاً لآخر احصائية نتيجة إغلاق الحدود مع كل من سوريا والعراق، مؤكداً أنَّ أكثر من 17 ألف شاحنة تضررت بذلك.

المصدر: (وكالات)

5b4e59ad95a5975c4e8b45c9

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى