اخبار العالم

وزير الخارجية الأمريكي يتحدث عن “خطة الصين” القادمة في تايوان

 

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الصين تسرّع جدولها الزمني للاستيلاء على تايوان وترفض الوضع القائم بحكم الأمر الواقع منذ فترة طويلة.

 

خطة الصين في تايوان

وأضاف أن الوضع القائم منذ 4 عقود والذي تعترف فيه الولايات المتحدة بحكومة بكين فقط، لكنها تزوّد الجزيرة بأسلحة للدفاع عن نفسها، قد “ساعد في ضمان عدم اندلاع نزاع بين الولايات المتحدة وبكين حول تايوان”.

وأوضح أن: “ما تغيّر هو التالي: قرار اتخذته الحكومة في بكين بأن الوضع القائم لم يعد مقبولا، وأنهم يريدون تسريع العملية التي سيواصلون من خلالها إعادة التوحيد”.

وأشار إلى أن الصين استخدمت “الإكراه وجعل الحياة صعبة بطرق متنوعة في تايوان على أمل أن يؤدي ذلك إلى تسريع إعادة التوحيد، وأيضا في حال لم ينجح ذلك تمسكت بإمكانية استخدام القوة لتحقيق أهدافها”.

الصين

وتأتي تعليقات بلينكن بعد فوز الرئيس، شي جين بينغ بولاية ثالثة على رأس الحزب الشيوعي الصيني، وتوقع تايوان أن تتكثف الضغوط، حيث قال وزير خارجية تايوان جوزيف وو في وقت سابق إنه يتوقع أن يبذل المسؤولون الصينيون في عهد شي جهودا أكبر لتجريد تايبيه من آخر حلفائها، مضيفا “من المعقول أن يصبح وضعنا الدبلوماسي أكثر كآبة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى