الشأن السوري

النظام ينقض اتفاق درعا ويشنّ حملة اعتقال وتعفيش في “اللجاة”

تشهد مدن وبلدات منطقة “اللجاة” شمال درعا، اليوم الخميس، حملة اعتقالات، وسرقات من قبل نظام الأسد وميليشياته المحلّية، في نقض واضح لاتفاق المصالحة الذي أجرته فصائل المعارضة في محافظة درعا الشهر الماضي.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في درعا “ماهر السليمان”: إنّ حملة الاعتقالات طالت اليوم قرى اللجاة ومنها “صور والمسيكة والزباير وقيراطة” وتم اعتقال ما يقارب 25 شابًا بالإضافة إلى حملة تعفيش وسرقة استولت الميليشيات خلالها على سيّارات وأجهزة الهواتف المحمولة وأثاث منزلي ومواشي.

وأضاف: أنّ اقتحام منطقة “اللجاة” تم من قبل رتل يضمّ “قوّات النمر والمخابرات الجوّية والأمن العسكري” و رافق قوّات الاقتحام ثلاث طائرات مروحية ودبابات مدفعية وراجمات صواريخ، والحملة لا تزال مستمرّة وسط استياء عام من قبل الأهالي الذين انخدعوا بضمانة الروس.

ويُشار إلى أنّ ميليشيات “النمر” التي دخلت إلى درعا مع بداية الحملة العسكرية منتصف حزيران / يونيو الماضي، بدأت ليلة أمس انسحابها من معظم جبهات القتال، وتجمّعت في مدينة “الصنمين” بهدف خروجها بشكل نهائي من المحافظة.

يُذكر أنّ النظام والروس ضيقوا الخناق على الراغبين بالتهجير إلى إدلب، وبحسب منسقي الاستجابة في الشمال السوري أنّ 40 % ممن يرغبون بمغادرة درعا والقنيطرة، ما زالوا هناك بسبب منع النظام لهم، وقد حصل الأمر مع جماعة “الخوذ البيضاء” حيث أخلي قسم منهم إلى الأردن وبقي قسم آخر ينتظر الخروج.

تجدد الاقتتال بين فصائل الغوطة الشرقية وقوات النظام تقتحم جبهة أوتوستراد السلام 825x500

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى