تجميل ومكياج

هل لديك علامات الشيخوخة المبكرة.. إليك 8 أنواع من المأكولات ابتعد عنها فوراً

نشرت مجلة “healthline” المتخصصة بالتغذية والصحة الجسدية، بعض أنواع الغذاء الذي يُسرع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجسم.

 مع الإشارة إلى أن تناول هذه الأطعمة بشكل متقطع وبكميات صغيرة لا يسبب تأثيراً كبيراً.

 لكن تناولها بشكل دائم يؤثر على البشرة، وتطرقت المجلة إلى الاختلافات التي تميز الناس عن بعضهم، ولهذا السبب يختلف تأثير هذه الأطعمة من شخص لآخر.

 

المأكولات المقلية وخاصة البطاطس:

 

تعتبر البطاطس المقلية من أكثر الأطعمة الشائعة، والأكثر استهلاكاً من قبل البشر حول العالم، لكن خطورتها على البشرة تكمن في أنه يتم قليها بالزيت في درجات حرارة عالية.

 

وعند تناولها تطلق “الجذور الحرة” وهي عبارة عن ذرات أو جزيئات بها إلكترونات غير زوجية أو بها غلاف مفتوح.

 

وهذه الإلكترونات غير المزدوجة غالباً ما تكون نشيطة، ولذلك فإنها تلعب دوراً في التفاعلات الكيميائية، سواء التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تتم في جسم الإنسان.

 

وتسبب الجذور الحرة تلفاً في خلايا الجلد، كما أنها تُسرع علامات الشيخوخة بسبب تغييرات تحدث للجسم تُسمى “الارتباط المتبادل” والذي يؤثر على جزيئات الحمض النووي ويمكن أن يضعف مرونة الجلد.

الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة

وأشارت المجلة أيضاً إلى أن استهلاك الكثير من الملح يمكن أن يسحب الماء من الجلد ويؤدي إلى الجفاف.

وقد يجعل ذلك البشرة قابلة لظهور التجاعيد بشكل أكبر، وينصح الخبراء باستبدال البطاطس المقلية بالبطاطس الحلوة المسلوقة.

لأنها تحتوي على كميات كبيرة من النحاس المضاد للشيخوخة والذي يساعد في إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في جسم الإنسان.

 

 

الخبز الأبيض:

 

يتم استهلاك الخبز الأبيض بشكل كبير في المنطقة العربية خصوصاً، والمشكلة في ذلك أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.

لذلك يسبب حدوث بعض الالتهابات في الجسم، والتي ترتبط بشكل مباشر بعلامات الشيخوخة.

الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة

وعندما تتكامل الكربوهيدرات المكررة مع البروتين، فإنها تتسبب بتكوين مادة “جليكيشن السكريات” والتي لها تأثير مباشر على الأمراض المزمنة وأيضاً على الشيخوخة المبكرة.

 

لذلك ينصح الخبراء باستبدال الخبز الأبيض بخبز الحبوب “الأسمر” لاحتواءه على نسبة منخفضة من السكريات، وعلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

 

السكر الأبيض:

 

ويُعد السكر الابيض من أخطر المواد التي يستهلكها الإنسان يومياً، وبشكل كبير، حيث أجمع العلماء على أنه الغذاء الأول للخلايا السرطانية، والخلايا سريعة الانقسام.

 

 ويساهم مع مرور الزمن بظهور مشاكل الجلد غير المرغوب فيها مثل حب الشباب، ويساعد على تكوين “AGEs” أو “جلكشين السكريات” والتي تمنع تشكل الكولاجين في الجسم.

الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة

ويزداد تأثير السكريات بالتعرض لأشعة الشمس، لذلك ينصح الخبراء باستبدال المثلجات على الشاطئ وفي الأماكن المكشوفة بالفاكهة المبردة أو العصائر الطبيعية.

ونوهت الصحيفة إلى أن التوت الأحمر يمكن أن يكون خيار جيد كبديل لأنه يمنع فقدان الكولاجين.

 

اقرأ أيضاً: تقشير البشرة الدهنية في المنزل.. إليك 6 خلطات طبيعية مذهلة

 

السَمنة بأنواعها:

 

أشارت الدراسات أنه يجب استبدال السمنة بالزيوت النباتية لأن الأشخاص الذين لا يستهلكون السمن أو الزبدة لديهم أضرار أقل في الجلد والتجاعيد من أولئك الذين يستخدمونها.

 

وخاصة السمن الصناعي لأنه يحتوي على نسبة عالية من الزيوت المهدرجة جزئياً، وهذه الأحماض الدهنية غير المشبعة تجعل البشرة أكثر عرضة للإشعاع فوق البنفسجي.

 

والتي يمكن أن تضر الكولاجين ومرونة الجلد، وتسبب التجاعيد أيضاً، وينصح الخبراء باستبدال السمن بزيت الزيتون أو الزيوت النباتية الأُخرى كزيت الذرة وزيت دوار الشمس وغيرها من الزيوت الصحية.

 

اللحوم المصنعة:

 

وتتضمن قائمة اللحوم المصنعة كلاً من النقانق والبيبروني واللحم المقدد وغيرها والتي لها تأثير كببر على صحة البشرة، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة والكبريتية.

 والتي تتسبب بجفاف الجلد وإضعاف الكولاجين في الجسم، وينصح خبراء التغذية باستبدال اللحوم المعالجة بتناول البيض أو الفول، واختيار اللحوم الخالية من الدهون مثل الديك الرومي والدجاج.

لأن هذه اللحوم غنية بالبروتينات والأحماض الأمينية التي تساعد على الإنتاج الطبيعي للكولاجين في الجسم.

الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة

 

الألبان:

ذكرت المجلة أن الذين ابتعدوا عن كافة منتجات الألبان ظهر لديهم تحسن واضح بصحة البشرة.

مع ذِكر أن هذه العلامات تختلف من شخص لآخر، لأن منتجات الألبان تزيد من التفاعلات في الجسم و يؤدي ذلك إلى الإجهاد التأكسدي، والذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لعلامات الشيخوخة المبكرة.

 

الصودا والقهوة:

أظهرت الدراسات أن علامات الشيخوخة التي تأتي بسبب الصودا والقهوة هي بسبب قلة النوم التي يسببها الكافيين، حيث تحتوي هذه المشروبات على نسبة عالية من الكافيين.

الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة

والتي يؤدي تنولها بشكل مستمر لحدوث اضطرابات في النوم، وبالتالي تؤدي قلة النوم إلى ظهور علامات الشيخوخة وظهور الدوائر الداكنة والسوداء حول العين، والتي تُعطي مظهراً يوحي بالتقدم بالعمر بشكل أكبر من العمر الحقيقي.

 

الكحول:

يؤدي الكحول إلى مجموعة من المشاكل المرتبطة بالجلد والبشرة، ومنها الاحمرار والانتفاخ وفقدان الكولاجين وظهور التجاعيد.

 

كما أن الكحول يستهلك العناصر الغذائية والمياه المخزنة في الجسم ويقلل من فيتامين “أ” وكل ذلك يسبب ظهور التجاعيد.

 

حيث يعتبر فيتامين “أ” مهم جداً فيما يتعلق بنمو الخلايا الجديدة وإنتاج الكولاجين في الجسم، مما يجعل البشرة مرنة وخالية من التجاعيد.

 

اقرأ أيضاً: ماسكات طبيعية لـِـ العناية بالبشرة المجهدة.. إليك 3 ثلاث طرق مذهلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى