اخبار سوريا

بوتين وترامب في القمة التاريخية “هلسنكي”، وسوريا على رأس القائمة

صرّح الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي “دونالد ترامب” عقب انتهاء قمة “هلسنكي” في فنلندا، أنَّ العسكريين الروس والأميركيين نظموا التعاون وتمكنوا من تفادي الصدامات الخطيرة في سوريا، ولفت في حديثه إلى أنه وبعد القضاء الكامل على الإرهابيين في سوريا، يجب تسوية الوضع حول الجولان، مشيراً إلى أنَ ترامب يولي اهتماما خاصاً بأمن إسرائيل.

 

وألمح بوتين إلى وجود محادثات (أوروبية، روسية، أمريكية) بخصوص سوريا، قائلاً “ناقشت مع ماكرون الوضع في سوريا، ووصلنا إلى اتفاق مع الأوربيين لنرتقي بجهودنا لتوفير المساعدات الإنسانية إلى السوريين، منوهاً إلى أنَّ “هناك أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن، علينا تقديم المساعدة لهم لمنع تدفقهم إلى أوروبا ولتخفيف الضغط عليها”.

 

وعن الخلافات بين واشنطن وموسكو قال “بوتين”، إنَّ روسيا تقترح على الولايات المتحدة إنشاء مجلس خبراء مشترك لإيجاد طرق لحل المشاكل في العلاقات الثنائية، لافتاً أنه عرض على “ترامب” التفكير في فلسفة بناء العلاقات الثنائية على أساس طويل الأجل، وأضاف: “يتضح للجميع أنَّ العلاقات الثنائية تعيش فترة صعبة لكن هذه الصعوبات والأجواء المتوترة، ليس لها أسباب موضوعية”.

 

من جانبه قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أنَّ المخاطرة السياسة واجبة لتحقيق السلام، وأشار إلى أنه تم بحث مسألة الانتشار النووي والتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، مضيفاً أنّ الملف السوري معقد للغاية، لكن أميركا على وشك دحر داعش.

 

وأشار ترامب إلى أنَّ العالم كله يتطلع لنتائج هذه القمة، موضحاً أنَّ روسيا والولايات المتحدة أكبر قوتين نوويتين وليس من الجيد أن تكون بيننا خلافات.

102541202 048192222 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى