الشأن السوري

الأسد يعتقل العشرات من طلبة الجامعة بسبب احتجاجهم على إلغاء التكميلي

بدأت احتجاجات طلبة الجامعات السورية منذ أواسط الشهر الجاري على خلفية إلغاء وزارة التعليم العالي التابعة للنظام السوري الدورة التكميلية لطلاب الجامعات، والتي يعتمد عليها قسم كبير من الطلبة لترفيع مقرراتهم الفصلية.

ووفقاً للبيان الذي صدر عن وزارة التعليم العالي يوم السبت الموافق لـ الثامن عشر من أغسطس / آب الجاري، قال إنًّ الدورة التكميلية تم إلغاؤها بشكل قطعي، على اعتبار أنَّ القواعد المعمول عليها عادت إلى قواعدها الأساسية، وأصبحت الأمور طبيعية في سوريا، فتم إقرار إيقاف الدورة التكميلية لـ هذا العام.

وعليه، نظّم مجموعة من طلاب جامعة دمشق اليوم الثلاثاء الموافق لـ الثامن والعشرين من أغسطس / آب الجاري وقفة احتجاجية في الحرم الجامعي، وقبيل بدءها شوهد انتشار كبير لعناصر تابعين لـ “الشرطة العسكرية” و”أمن الدولة” و”الأمن العسكري” من سرية المداهمة والفرع 215، في محيط الجامعة وتم تسجيل اعتقال عدد من الطلبة.

وقبل أيام، ذكرت مصادر إعلامية تابعة للنظام السوري أنَّ نحو 96 ألف طالب جامعي، سيتم سوقهم إلى الخدمة الإلزامية في حال عدم إصدار قرار للدورة التكميلة لهذا العام.

ومن جهته، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في العاصمة دمشق “قيس حمزة”، إنَّ عشرات العناصر التابعة لـ الأمن العسكري والسياسي وأمن الدولة كثّفوا انتشارهم في محيط جامعة دمشق، مؤكداً اعتقال العشرات من الطلبة في أماكن متفرقة منها داخل الحرم الجامعة وآخرين في الشوارع العامة، بالإضافة إلى توقيف العديد من المارّة وطلب هوياتهم.

وبحسب مصادر محليّة أشارت إلى أنًّ الأجهزة الأمنية اعتقلت أكثر من 30 طالب وطالبة، دون معرفة الوجهة التي تم اقتيادهم إليها، لافتين إلى أنًّ الانتشار الأمني مازال مستمر في المناطق المحيطة لجامعة دمشق.

وتحدّثت الطالبة (آ،خ) من كلية الحقوق في جامعة دمشق لـ وكالة “ستيب الإخبارية”، أنَّ عناصر تابعين للأمن العسكري قاموا باقتياد عدد من الطلبة إلى وجهة غير معروفة، مشيرةً إلى أنَّ بعضهم لم يكن لهم أي ارتباط بالتحضير للوقفة الإحتجاجية.

وتابعت، أنه منذ صباح اليوم الثلاثاء شهدت معظم شوارع دمشق انتشار أمني غير مسبوق، وتحديداً في محيط ساحة الأمويين واتوتستراد المزة ومنطقة البرامكة المحيط بكليات دمشق، علماً أنه لم يتم الإفصاح أو الترويج عن الوقفة مسبقاً.

ومن جانبها، قالت صفحة “دمشق الآن” الموالية للنظام السوري إنَّ قوّات حفظ النظام قامت بإيقاف أكثر من شاب لتحضيرهم مظاهرات “غير مرخصة” للمطالبة بالإبقاء على التكميلي، على حد زعمها.

 

1020332972

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى