الشأن السوري

أردوغان وبوتين يبحثان الملف السوري في سوتشي الاثنين المقبل

يعتزم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عقد لقاء مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” يوم الاثنين المقبل، في مدينة “سوتشي” الروسيّة لبحث الملف السوري. حسبما أفاد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” والمتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسيّة (الكرملن) “دميتري بيسكوف”، اليوم الجمعة.

ويأتي اللقاء بعد مباحثات حول إدلب أجراها الرئيسان مع الرئيس الإيراني “حسن روحاني” في العاصمة الإيرانية طهران، يوم الجمعة الماضي.

وقال “أوغلو”: إنَّ تركيا تنتهج السياسة الأكثر وضوحًا في سوريا على وجه العموم ومحافظة “إدلب” بشكل خاص، وهي تريد السلام والحلّ السياسي، وتبذل جهودًا حثيثة على مستويات مختلفة من أجل وقف الهجمات على إدلب، وأنًّها على اتصال وثيق بشأن هذه المسألة مع روسيا وإيران وشركاء آخرين”.

وأضاف: “مستعدون للتعاون مع الجميع في مكافحة المنظّمات الإرهابية، ولكن ليس من الإنسانيّة والصواب أن يُقتل المدنيون والنساء والأطفال دون أيّ تمييز تحت ستار هذه المكافحة لأنّه لا يمكننا إحلال الأمن والسلام بهذا الشكل”.

وفي رسالة وجّهها وزير الخارجية التركي، إلى صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكيّة، أمس الخميس، تعليقًا على تقرير نشرته الصحيفة يوم 9 سبتمبر/ أيلول الجاري، تحت عنوان “نهاية قاتمة في سوريا تلوح في الأفق”. شدّد على وجود تقارير حديثة تُشير إلى “تلقّي الوحدات الكرديّة في سوريا، أسلحة ومساعدات يتم شراؤها من ضرائب المواطنين الأمريكيين”، وأكّد أنّ الوحدات أقامت “تحالفًا مع الأسد وإرسالها قوّات لمساعدة الأخير في استعادة السيطرة على إدلب، بموجب اتفاق توصلا إليه في تموز/ يوليو الماضي”. وأشار إلى أنَّ هذا التحالف ازداد منذ المفاوضات التي أجرتها “قوّات سوريا الديمقراطية” مع نظام الأسد بشأن الحصول على مكان لها في سوريا. قائلًا: إنَّ “الوقت حان بالنسبة إلى واشنطن كي تُقرّر من هو حليفها الحقيقي في المنطقة”.

المصدر: (الأناضول)

asd 6

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى