منوع

خبير عربي يتحدى العالم الهولندي المثير للجدل ويرد على “خريطة الرعب”

ما يزال العالم الهولندي، فرانك هوغربيتس، يثير الجدل وينشر “الرعب” بعد أن صدقت توقعاته بحدوث زلازل عدة بدءاً من زلزال تركيا وسوريا المدمّر، إلا أنّ معلومات خبير عربي شككت بما لدى العالم الهولندي، ونشر على إثر ذلك تحدياً حول الأمر.

 

خبير عربي يتحدى العالم الهولندي 

 

واعتبر عالم الزلازل الأردني، الدكتور نجيب أبو كركي، أن هوغربيتس، “يستغفل” الجماهير، بعد أن أصابت بعض توقعاته التي يعتبرها “طبيعية”.

 

وفي حديث لوسائل إعلام قال أبو كركي: إنه سيثبت للعالم أن فرانك لم يتنبأ بشيء، عبر نشر خريطة لأمريكا الجنوبية فارغة من الزلازل اليوم الأحد، فيما سيوثق مركز دراسات زلازل أوروبا والبحر المتوسط وقوع عشرات الزلازل في نفس المنطقة المذكورة خلال 24 الساعة القادمة.

 

وأكد أبو كركي أنه سينشر غداً الخريطة نفسها وعليها هزات “مستقبلية” حصلت في نفس المكان، وخلال أسبوع ستمتلئ تلك الخريطة بمئات الهزات ما بين 3 – 5 درجات وربما أكثر على مقياس ريختر.

 

وطالب جميع المتابعين والراصدين لهذا الشأن بعدم اعتبار ذلك تنبؤاً بل النمط الطبيعي لمثل هذه التحركات.

 

وجدد التأكيد على أن العالم الهولندي يستغفل الجميع ويتسلى بأعصاب العالم، مطالباً الجميع التحصن من مثل هذا النوع من التكهنات غير المدروسة.

 

تحدي خبير عربي مع العالم الهولندي
تحدي خبير عربي مع العالم الهولندي

 

أبو كركي كشف أسباب الزلزال 

 

وفي حوار سابق مع وكالة ستيب الإخبارية، مع الدكتور نجيب أبو كركي كان قد قال إن حركة الصفائح هي سبب الزلازل.

 

وأضاف: أن حركة الصخور نتيجة المتغيرات في باطن الأرض تؤدي إلى تحرك الصفائح الأرضية، وبالتالي تصبح المنطقة أمام خيارين إما أن هذه الصفائح تخزن تلك القوة وتتحملها، أو تؤدي إلى تكسر فيها فيحدث الزلازل.

 

وأكد أبو كركي لـ”ستيب” أن ظاهرة الزلازل هي ظاهرة غير منتظمة، وبالتالي لا يمكن القول إن كل 300 عام يتكرر الزلزال، إلا إذا أخذ بعين الاعتبار أن الأمر نسبي، حيث يقوم العلماء بتوثيق الزلازل خلال فترة زمنية محددة وتحسب نسبة وقوع الزلازل خلال هذه الفترة، ويصبح الرقم نسبياً.

 

وشدد الخبير الأردني أن الهزات الارتدادية عقب زلزال تركيا وسوريا ستستمر ربما لأيام أو أسابيع أو حتى شهور، ولا يستطيع أحد التنبؤ بموعد توقفها، معتبراً أن ذلك أمرٌ طبيعي في غلاف الأرض.

 

يذكر أنّ العالم الهولندي، فرانك هوغربيتس، اشتهر بعد أن تنبأ بزلزال مدمر في تركيا قبل وقوعه بثلاث أيام، ثم عاد وتحدث عن زلزال خلال يومين من نهاية شهر فبراير، ووقع ذلك في طاجيكستان، وبدأ بعدها بنشر العديد من التوقعات، حيث حذر من زلزال بداية شهر مارس القادم، ونشر خريطة للشرق الأوسط تظهر مناطق محددة توقع حدوث زلازل فيها.

 

اقرأ المزيد|| خبير في الزلازل يكشف أسباب زلزال تركيا وسوريا وإمكانية حدوث تسونامي في مصر والجزائر

خبير عربي يتحدى العالم الهولندي المثير للجدل ويرد على "خريطة الرعب"
خبير عربي خبير عربي يتحدى العالم الهولندي المثير للجدل ويرد على “خريطة الرعب”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى