اخبار سوريا

لقاء مرتقب بين بوتين وترامب في الأرجنتين، والناتو يدعو البلدين للحوار

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض “سارة ساندرز” خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، أنَّ الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” سيعقد لقاءً ثنائيًّا مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” خلال قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس بين أيام 29 نوفمبر و1 ديسمبر.

 

وسيبحث الزعيمان، مجمل قضايا العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وكافة المسائل في مجال الأمن والرقابة على السلاح والقضايا الإقليميّة، بما فيها الشرق الأوسط”، حسبما أفاد مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي “جون بولتون” مشيرًا إلى أنَّ هذا اللقاء سيكون “تطويرًا لقمة هلسنكي في يوليو الماضي”.

 

من جهته، دعا حلف شمال الأطلسي “الناتو” موسكو إلى إطلاق حوار مع واشنطن حول معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى. وقالت نائبة الأمين العام لحلف الناتو “روز غوتيمولر” خلال منتدى مكرس للسياسة الخارجيَّة في برلين، الثلاثاء: “فيما يتعلّق بمعاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، سيكون محلّ الترحيب إن بدأت روسيا بالحوار بشأن طبيعة الصاروخ 9 أم 729 (الروسي)، الذي اعتبرت واشنطن أنّه لا يتجاوب مع بنود المعاهدة”.

 

واعتبرت أنَّ “موسكو رفضت الحوار في هذا الموضوع خلال السنوات الخمس الأخيرة”، ورحبت “غوتيمولر” بتصريح وزير الخارجيَّة الروسي “سيرغي لافروف”، بأنَّ موسكو تُعد أجوبة على أسئلة واشنطن بشأن تطبيق المعاهدة المذكورة.

 

وكان “ترامب” أعلن في عشرين أكتوبر الماضي، عن انسحاب بلاده من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى الموقّعة بين موسكو وواشنطن عام 1987، والتي كانت تقضي بتخلّص الجانبين من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى التي تطلق من الأرض.

 

المصدر: (وكالات روسيّة)

PutinTrump27112018

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى