الشأن السوري

الخمسون ليرة “عملة معدنيّة” رسميَّا في سوريا

طرح مصرف سوريا المركزي، التابع لنظام الأسد، في بيان على موقعه الرسمي اليوم الأربعاء، قطعةً نقديَّةً معدنيَّةً جديدةً من فئة الخمسين ليرة سوريَّة، وتم وضع هذه الفئة في التداول اعتبارًا من اليوم.

ويأتي طرح العملة المعدنيّة، بحسب البيان، حرصًا من المصرف على تأمين احتياجات التداول من الأوراق النقديَّة والنقود المعدنيَّة، وحاجة السوق المتزايدة من الفئات الصغيرة ولا سيما فئة الخمسين ليرة.

وتحمل الفئة الجديدة على الوجه الأول شعار نسر الجمهورية العربية السوريَّة وتاريخ السك، وعلى الوجه الثاني صورة لصرح الجندي المجهول، بعد أن كانت عملة ورقيَّةً، لتشبه العملة المعدنية الجديدة للخمسين ليرة شكل القطعة المعدنية من فئة الليرة، إذ تشتركان في الوجه الأول بشعار النسر.

وفي شهر أيلول / سبتمبر الماضي، أعلن “مصرف سوريا المركزي” نيته استبدال الأوراق النقدية التالفة وطرح فئة خمسين ليرة معدنية قبل نهاية عام 2018؛ وكان رئيس هيئة الأوراق الماليَّة في حكومة الأسد “عابد فضلية” قال في أكتوبر تشرين الأول الماضي: إنَّ السبب في سك الفئة الجديدة هو أنَّ الفئة الورقيَّة منها أصبحت مهترئة، ومفقودة نتيجة تعرضها للتلف.

وكان آخر تحول في تغيير العملة الورقيّة إلى معدنيّة هو سك فئة الـ 25 ليرة سوريّة عام 2003، وسبقتها بذلك فئة العشر والخمس ليرات سوريّة، فيما شهدت الليرة السوريّة منذ اندلاع الثورة عام 2011، انهيارًا حادًّا، ولم تنجح كل تدخلات “المصرف المركزي” على مدار السنوات السابقة مِن وضع حدٍّ لهذا الانهيار الذي وصل في إحدى الفترات إلى (620 ليرة مقابل دولار أمريكي واحد، بعد أن كان الدولار يُقابل 50 ليرة بينما بلغت قيمة الدولار الواحد مقابل الليرة اليوم (500) ليرة سورية.

 

image 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى