الشأن السوري

زيارة مزدوجة لوفد روسي إلى عمّان وبيروت بهدف عودة اللاجئين السوريين

استقبل وزير الخارجية الأردنية “أيمن الصفدي” وفداً روسياً برئاسة نائب وزير الخارجية “سيرغي ريابكوف”، بهدف بحث تطورات الأزمة السورية والجهود المشتركة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وفي وقت سابق، أكّد “الصفدي” أنَّ حكومته “لن تجبر اللاجئين السوريين على العودة إلى بلادهم”، لافتاً إلى أنَّ مسألة “عودة اللاجئين ستكون طوعية، ونحن نعمل مع شركائنا على إيجاد بيئة تسمح بالعودة الطوعية”.

وصرّح الصفدي أمس البارحة الخميس لوسائل إعلام محليّة، أنّه سيناقش مسألة العودة مع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” الذي أبلغه إنَّ لدى موسكو أفكارا بخصوص عودة اللاجئين.

وفي ذات السياق، توجّه الوفد الدبلوماسي والعسكري الروسي من الأردن ووصل ظهر اليوم الخميس إلى مطار رفيق الحريري الدولي في العاصمة بيروت، لإجراء محادثات مع رئيسي الجمهورية والحكومة ولبحث المبادرة الروسية المتعلقة بإعادة اللاجئين السوريين.

وبحسب وسائل إعلام لبنانية قالت إنَّ “ألكسندر لافرنتيف” مبعوث الرئيس الروسي ونائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فرشينين” ترأسا الوفد الذي وصل العاصمة بيروت، في حين كان في استقبالهما ممثل الرئيس المكلف “سعد الحريري” ومستشاره للشؤون السورية الدكتور “جورج شعبان” والقائم بأعمال السفارة الروسية في لبنان “بيتشلاف ماسودف”.

يُشار إلى أنَّ وزارة الدفاع الروسية أعلنت قبل أيام عن إنشاء مركز مشترك في موسكو لاستقبال اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة.

 

441 5

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى