الشأن السوري

انتهاكات خطيرة لـ “قسد” ماذا تعلم عن سجن الطبقة غربي الرقة !؟

انكشفت أوراق ميليشيا قسد أمام العلن، ولدى أهالي محافظة الرقة بشكل كامل بعد الاحتجاجات التي وقعت في ريفها الغربي مؤخرًا، وقيامها بحملات الدهم والاعتقال بحقّ السكان المحليين، واقتيادهم إلى معتقل الطبقة.

قسد ساقت المعتقلين إلى مدينة الطبقة

قال “أحمد الأحمد” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة: إنَّ ميليشيا قسد ساقت المعتقلين إلى مدينة الطبقة غربي الرقة، كونها تضم معظم قيادات “قسد” منها القيادة العامة لقوات الأسايش التابعة لها، ويوجد بها معتقل خاص بالذين يُعارضون مشروع قسد في المنطقة.

معتقل الطبقة يضم محكمة خاصة

ومنذ سيطرة “قسد” على مدينة الطبقة ضمن معركة “غضب الفرات” قبل عامين قامت بتحويل مركز الرعايَّة الصحيَّة والمستوصف العام سابقًا، إلى معتقل يوجد به العديد من الزنزانات، وسبل التعذيب والسجن الانفرادي.

وأضاف مراسلنا: أنَّ معتقل الطبقة يضم محكمة خاصة فيه، يتم خلالها محاكمة المعتقلين داخل السجن من قبل المحققين دون وجود رقابة من قبل التحالف الدولي الداعم للميليشيا في المنطقة.

السجن يحوي معتقلين مناهضين لقسد

أوضح مراسل الوكالة أنَّ ميليشيا قسد زعمت بأنَّه سجن خاص بعناصر تنظيم الدولة (داعش) بينما تم تحويل جميع الذين تم اعتقالهم ضمن احتجاجات المنصورة وعدد من الذين خرجوا باحتجاجات ضدّ النظام السوري في مدينة الطبقة إلى “معتقل الطبقة” الواقع بجانب الكراج.

كما لا تُوجد إحصائيَّة دقيقة بعدد الذين يقبعون في السجن، وغرف التعذيب المتواجدة به، وبحسب المصادرة الخاصة لوكالة “ستيب”، فإنَّ العدد يتراوح من 550 إلى 800 سجين بينهم قرابة الخمسين سجينًا بأعمار تتراوح من 17 عامًا حتى 19 عامًا شاركوا بمظاهرات ضدّ ميليشيا قسد في المنطقة.

مصدر خاص من الـ ypj: لا يوجد معتقلين من داعش

أكد مصدر خاص من وحدات حماية المرأة الكردية الـ ypj أنّه يوجد سجناء من مدينة الرقة ومختلف أريافها، بالإضافة إلى معتقلين من نازحي محافظة دير الزور، وجميعهم عرب ولا يوجد في سجن الطبقة أيّ معتقل من تنظيم داعش.

وأشار المصدر، إلى أنَّ معتقل الطبقة يحتوي على 13 صالة جماعيَّة للسجناء، وأكثر من مئة غرفة انفراديَّة بعرض متر وطول مترين لكلّ غرفة، وتشرف وحدات حماية الشعب الكردية ypg على إدارة السجن بشكل كامل.

أساليب تعذيب متعددة للمعتقلين

أفاد المصدر ذاته بأنَّ إحدى أساليب التعذيب بالداخل هي تقليع الأظافر، والحبس بغرفة شديدة البرودة يتم إدخال السجين إليها، وهو عاري الثياب، بالإضافة إلى التعذيب بالكهرباء.

وبيَّن المصدر، أنَّ الوحدات الكردية ypg التي تُشكل العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطيَّة، انتهجت جميع طرق التعذيب في معتقلات تنظيم داعش التي سيطرت عليها في محافظة الرقة، وتعلّمت قسد منه ذات الأسلوب.

يُذكر أنَّ قسد اقتادت قسما كبيرا من معتقي ناحية المنصورة، وريف الرقة الغربي بالكامل، خلال الاحتجاجات الأخيرة ضدها، إلى معتقل الطبقة الذي ينطبق عليه مقولة: “الداخل مفقود والخارج مولود”.

“الأسايش” تُمدد حظر التجول في ريف الرقة الغربي وتعتقل أحد شيوخ عشائر المنطقة
https://stepagency-sy.net/archives/225025
انتهاكات ميليشيا قسد تصل ذروتها في الرقة
https://stepagency-sy.net/archives/224775
ميليشيا “قسد” تشنُّ حملة اعتقالات ومداهمات بريف الرقة
https://stepagency-sy.net/archives/224703

 

3012019 3

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى