اخبار سوريا

روسيا تسلّم النظام السوري منظومة دفاع جوي حديثة.. فما هي خصائصها!!؟

تداولت عدد من الصحف العالمية اليوم خبراً مفاده استلام النظام السوري لنوع جديد من منظومات الدفاع الجوي الروسي، وتم نشره في منطقة “حميميم” شمال غربي سوريا.

النظام يستلم من روسيا منظومة دفاع جوي حديثة

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن صحيفة أمريكية أنَّ منظومة الدفاع الجوي التي تم تسليمها للنظام هي من نوع “مورفيي 42 سي 6”.

وأضافت الوكالة أنَّ منظومة “مورفيي” تم تطويرها من قبل المهندسين العسكريين الروس في عام 2007، وكان يجب أن تدخل الخدمة في عام 2015، ولكن بعدها بفترة أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن المنظومة مورفي لم تجهز بعد.

ولفتت الوكالة إلى أنَّ مثل هذه الصفقات تُحاط بالسرية عادةً، بهدف عدم الكشف عن القدرة الدفاعية للدول التي تملك مثل هذه المنظومات.

كما تابعت الوكالة أنّه إن صح خبر استلام النظام السوري لهذه المنظومة، فسيشكل الأمر ارتباكاً لإسرائيل، لجهل الأخيرة بإمكانيات هذه المنظومة وقدراتها الدفاعية.

قدرات منظومة “مورفيي” الدفاعية

قالت وكالة “سبوتنيك” إن منظومة “مورفيي” تملك ترسانة من صواريخ الدفاع الجوي يبلغ عددها 36 صاروخاً، يمكنها تتبع عدد كبير من الأهداف الجوية في جميع الاتجاهات.

كما تستعمل هذه المنظومة لإصابة الأهداف الجوية القريبة، التي يبلغ ارتفاعها 3.5 كيلومتر وعلى مسافة من 5 إلى 10 كيلومتر.

وهذه الخصائص كانت في بداية تطوير المنظومة “مورفيي”، ولكن رجحت الوكالة أن تكون المنظومة حصلت على قدرات تكتيكية وفنية أكثر تطوراً وجدية.

يُذكر أنَّ النظام السوري بدأ منذ منتصف العام الماضي بالتصدي لعدد من صواريخ الغارات الإسرائيلية التي تستهدف مواقعه ومواقع إيران وحزب الله في سوريا بشكل شبه منتظم وبعدد مكثف من الهجمات الجوية.

1014881481

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى