اخبار سوريا

قافلة أممية تتحضر لدخول مخيم الركبان بعد موافقة النظام

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، عن استعدادها لإدخال قافلة مساعدات إنسانية إلى مخيم الركبان الواقع في البادية السورية على حدود الأردن الشمالية الشرقية.

القافلة الأممية حصلت على موافقة الأسد

قال مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئ: إنَّ “قافلة مساعدات أممية حصلت على موافقة من حكومة نظام الأسد والروس وجهات دولية لإدخال 100 شاحنة إلى مخيم الركبان”.

دعوة أممية لضمان أن تمضي القافلة قدمًا

دعا المسؤول الأممي، جميع الأطراف لضمان أن تمضي القافلة قدمًا دون مزيد من التأخير، وأضاف: أنَّ “قرابة 250 شخصًا من الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري سيرافقون القافلة، ويُخطط الفريق للبقاء في مخيم الركبان لمدة أسبوع على الأقل من أجل مراقبة توزيع المساعدات، والقيام بعمليات تطعيم لأكبر عدد ممكن من الأطفال”.

وأكد على ضرورة تقديم الحماية الأمنية للقافلة، ليس فقط خارج المخيم، بل أثناء تنزيل المساعدات داخله”، مشيرًا إلى أنَّ الشاحنات من المقرر أن تصل إلى المخيم يوم الثلاثاء القادم الموافق الخامس من شباط المقبل.

أسعار المواد في ارتفاع متزايد

قال “حمزة العنزي” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية السورية: إنَّ أسعار المحروقات والمواد الغذائية في مخيم الركبان، في ارتفاع متزايد بسبب استمرار حصار نظام الأسد للسكان منذ مطلع أكتوبر الماضي، وسط ازدياد معاناة المرضى وكثرة الوفيات فيما بينهم.

وذكر مراسلنا جانب من الأسعار اليوم الخميس في مخيم الرقبان، حيث تراوحت أسعار الخضار ما بين الـ200 والـ 400 ليرة سورية، والفواكه ما بين الـ350 و700 ليرة، وأسعار المواد الغذائية من 250 إلى 1000 ليرة سورية، كما تراوحت المحروقات بسعر 400 ليرة وكيلو الحطب 85، فيما تباع جرة الغاز بـ 15 ألف ليرة سورية.

وفي وقت سابق اليوم، حمّلت روسيا أمريكا مسؤولية محنة مخيم الركبان، واتهمتها بعدم الإسهام في إيصال الغذاء والدواء إليه، وكانت القافلة الأممية الأولى وصلت المخيم، في الثالث من نوفمبر الماضي، بعد غياب دام 11 شهرًا.
https://stepagency-sy.net/archives/215803
https://stepagency-sy.net/archives/225106
https://stepagency-sy.net/archives/222887
https://stepagency-sy.net/archives/222788

3112019 5

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى