اخبار سوريا

خاص|| نتائج اجتماع لجنة درعا المركزية مع “مملوك” وضباط رفيعي المستوى في دمشق

أنهى وفد لجنة درعا المركزية اجتماعاته اليوم في مكتب الأمن القومي التابع للنظام في دمشق، وناقش المجتمعون عدداّ من القضايا التي تخص المحافظة بعد سيطرة قوات النظام عليها في أواخر شهر تموز/يوليو من العام الماضي.

حضور على مستوى رفيع من قبل النظام

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في درعا “راجي القاسم” نقلاً عن أحد الحضور إنَّ أبرز الحضور من وفد النظام اللواء علي مملوك رئيس مكتب الأمن القومي، وزير الدفاع في نظام الأسد العماد علي أيوب، رئيس المخابرات العسكرية اللواء كفاح ملحم، وعدد من الضباط رفيعي المستوى.

بينما كان الحضور من جهة اللجنة المركزية أبو مرشد البردان ومصعب البردان والشيخ أحمد البقيرات ويعرب أبو سعيفان والمحامي عدنان مسالمة وأبو منذر الدهني ومفلح كناني، إضافة إلى أبو بكر الحسن والشريف وحسن آل فياض وشخص من مدينة نوى.

مطالب وفد لجنة درعا المركزية

قال مراسلنا إنَّ مسودة مطالب اللجنة المركزية تمحورت حول رفض سياسة الحزب الواحد و إخراج الميليشيات الإيرانية من الجنوب السوري وإنهاء نفوذها، و إعادة عناصر قوات النظام إلى ثكناتهم العسكرية والتخفيف من انتشار الحواجز في المحافظة إلى الحد الأدنى، وإخلاء الأسواق الرئيسية والمنطقة الصناعية من كافة المظاهر العسكرية، ورفع القبضة الأمنية عن المحافظة وإيقاف الاعتقالات بشكل فوري. إضافة إلى إقصاء محافظ درعا، وإطلاق سراح المعتقلين وخاصة النساء منهم، والكشف عن وضع المفقودين من أبناء المحافظة، وتسريح الجنود المنشقين الذين أعادوا الالتحاق بقوات النظام عقب سيطرتها على المحافظة.

وطالب أعضاء اللجنة المركزية بإعادة الموظفين المفصولين إلى عملهم، ورفع الحجوزات عن العقارات والمنازل، وإعادة الطلاب المنقطعين عن الدراسة إلى جامعاتهم دون إيقاعهم بإجراءات بيروقراطية أو تعرضهم لاعتقالات مزاجية، وتسهيل أمور العائدين طوعاً إلى بلادهم.

وآخر المطالب كانت إيقاف محكمة الإرهاب والدعاوي الكيدية الجنائية بحق أبناء المحافظة، وإعادة الخدمات بكافة أنواعها وبشكل عادل ومتساوي إلى مدن وبلدات درعا.

نتائج الاجتماع مع وفد النظام

قال مراسلنا نقلاً عن أحد المجتمعين إنَّ الاجتماع كان إيجابياً للغاية، ومن الواضح أنَّ روسيا أعطت أوامرها لوفد النظام بالاستجابة للمطالب بهدف تهدئة الوضع في درعا، وخوفاً من تصعيد الوضع في المحافظة وانفجاره مرة أخرى.

واتفق الطرفان على تفعيل لجنة فض النزاعات، وهي لجنة مؤلفة من وجهاء حوران، ومهمتها حل الخلافات بين أبناء المحافظة، والوقوف في وجه الدعاوي الكيدية التي يقوم النظام بإجبار المواطنين برفعها على عناصر وقادة المصالحات لتكون سبباً في اعتقالهم.

وقدم وفد النظام وعوداً للجنة المركزية بإطلاق سراح أغلب المعتقلين من أبناء محافظة درعا بشكل عام، وإطلاق سراح المعتقلين من أبناء حوض اليرموك، والذين اعتقلتهم قوات النظام عند سيطرتها على الحوض.

والجدير بالذكر أنَّ المحافظة تشهد نوعاً من الفلتان الأمني والمنافسة بين روسيا وإيران والأفرع الأمنية والقطع العسكرية التي تدين بالولاء إلى الطرفين.

IMG 20190402 195519 037

https://stepagency-sy.net/archives/232379

https://stepagency-sy.net/archives/230753

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى